8593
موضوعات علمية من خطب الجمعة - الموضوع 001 : مرض الأيدز وجهاز المناعة
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 1985-09-06
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين, أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .

وظيفة جهاز المناعة في جسم الإنسان :

وظيفة الجهاز المناعي حماية الجسم من الفيروسات
للكريات البيضاء، وظائف متعددة، فإذا دخل إلى جسم الإنسان، جسمٌ غريب، مادَّةٌ غريبة، جرثومٌ غريب، فيروسٌ غريب، عدوٌ غريب، تقترب منه بعض هذه الكريات لتكتشف نوع بنيته، استطلاع فقط، وتعود إلى مراكزها، لتبلغ خلايا أخرى، مكلفة بتلقي هذه الأخبار، وصنع مصولٍ، تقتل بها هذا الجرثوم، ثلاث مراحل، مرحلة الاستطلاع، ومرحلة تصنيع المصل الذي يبيد هذا الجرثوم، ومرحلة تطويق هذا الجرثوم وإبادته ، هذا الجهاز العجيب في جسم الإنسان، اسمه جهاز المناعة .
ينحل جهاز المناعة في مرض الإيدز، ويقضي عليه فيروسٌ لم يكتشف بعد بالضبط، ولم تحدد خصائصه .


ما هي عدد الإصابات في أمريكا من مرض الايدز, وما هي أسبابه ؟

ففي صيف عام واحد وثمانين، اكتشفت في أمريكا خمسة إصابات، ثم ارتفعت إلى ستٍ وثلاثين، وصارت تظهر في كل أسبوع مئة حالة إلى أن كان مجموع الإصابات، في العام الماضي اثنا عشر ألف إصابة، مات منهم النصف، ويقِّدر الأطباء أن في أمريكا وحدها مليون إصابة، وأن هذا المرض انتقل إلى أوروبا، بدءً بفرنسا، وظل يستشري، وينتقل حيث ما توجد الانحرافات الأخلاقية .
( إن كل جهود العلماء ما زالت منصبةٌ لإيقاف هذا المرض عند حد ما
في مقالةٍ علميةٍ محايدة: أكَّد العلماء أن أسباب المرض تعود إلى الانحراف الأخلاقي بكل أنواعه، وفي حالات إدمان المخدرات، وفي حالات نقل الدم .
كم هي عدد الأيام التي يعيشها الإنسان بعد إصابته بمرض الايدز, وما هي الأعراض التي تنتابه؟
أيها الأخوة, أنه لم يمكن شفاء ولا حالة واحدة حتى الآن، بل إن كل جهود العلماء الآن منصبةٌ لإيقاف هذا المرض عند حد .
إذا أصيب الإنسان بهذا المرض، فإن معدل حياته بعد الإصابة تتراوح من ثمانية عشر أسبوعاً إلى مئةٍ وخمسةٌ وعشرين أسبوعاً، أي بين الأربعة أشهر إلى السنتين والنصف، وبعضهم يموت، يقل وزنه، وترتفع حرارته, ويصاب بإسهالٌ مزمن، وتعرقٌ غزير، ضعفٌ عام، عدم قدرةٍ على التركيز، فقر دمٍ، نقصٌ في الخلايا، إلى أن يذوب ويموت, قال تعالى:

﴿وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً﴾

[سورة الإسراء الآية: 32]

ما سبب انتشار أوبئة الأمراض في الغرب ؟

أيها الأخوة, هذا هو الغرب الذي ضرب بالدين عرض الطريق، الدين سلوك غيبي، سلوك الشعوب البدائية، العقل هو كل شيء، والحياة هي كل شيء، واللذة هي كل شيء، ففعلوا ما يروق لهم، فأصابهم ما أصابهم .
لذلك الاستقامة صحة، حينما يستقيم الإنسان على أمر الله، يضمن صحته، ويضمن حياةً هانئةً مطمئنة، فإذا خالف وطغى، فالمؤيد القانوني ينتظره، هذا عقابٌ عاجل في الدنيا قبل الآخرة.

image

المخدرات و الشذوذ الأخلاقي هما أساس انتشار المرض

الشيء الغريب، ركَّز العلماء على كلمة الانحراف الأخلاقي، أي الشذوذ الأخلاقي بكل أنواعه، وإدمان المخدرات، وشرب الخمور، وانتقل هذا المرض عن طريق شراء الدم، ونقله من بلدٍ إلى بلد .
نعوذ بالله من عضال الداء، ومن شماتة الأعداء، ومن السلب بعد العطاء .

والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS