28346
موضوعات أدبية - فن المقالة : أنواع المقالة
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2000-01-05
بسم الله الرحمن الرحيم

المقالة العلمية :

موضوعاتها علمية , وأهدافها تبسيط الحقائق العلمية , وتيسير نقلها إلى الجمهور , يقول قدري طوقان :

(( الشمس أقرب نجم إلينا , وتقدر المسافة بثلاثة و تسعين مليوناً من الأميال ، فلو سار قطار إليها بسرعة 50 ميلاً في الساعة لوصلها في مئتين و عشرين سنة ، و الأمواج اللاسلكية ، التي تدور حول الأرض سبع مرات في ثانية واحدة ، هذه الأمواج لو أرسلت إلى الشمس ، لوصلها في ثمان دقائق و ربع ، و لو أرسلت إلى أقرب نجم إلينا بعد الشمس لوصلته في أربع سنين و نصف ))

أسلوب المقالة العلمية المباشر الذي يعتمد على الدقة في استخدام الألفاظ ، و السهولة في صوغ العبارات ، و البعد عن التأنق و الزينة ، و لا تلبس المقالة العلمية من الأدب إلا أرق ثوب .

المقالة الأدبية :

و هي قطعة من الشعر المنثور تشف عن ذات الأديب و تعبر عن مشاعره ، و تنطلق مع خياله و ترسم ملامح شخصيته أسلوبها أدبي محض ، ففيها ما شئت من عواطف جياشة ، و خيال عريض ، و صور مترفة ، و أسلوب رشيق ، يقول عبد العزيز البشري متحدثاً عن سيد درويش :

(( فما إن لحن سيد درويش فكان المعنى شديداً إلا قوي لحنه ، و دعم ركنه و شد بالصنعة متنه ، فسمعت له مثل قعقعة النبال ، إذا استعر القتال ، أو مثل زئير الآساد ، إذا تحفزت للصياد ، و إذا جنح الكلام إلى اللين ، كان لحنه أرق من نسج الطيف ، و ألطف من النسمة في سحرة الصيف )) .

الخاطرة :

مقالة قصيرة جداً ، تحتل بعض الزوايا في الصحف ، و المجلات ، و تعتمد على أسلوب الخطف في معالجة الموضوعات ، و تتميز بالطابع الذاتي ، و تشيع فيها السخرية ، و لها مذاق عذب في نفس القارئ ، و هي أشبه شيء بالرسم الكاريكاتوري.
والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS