958
ندوات إذاعية - إذاعة حياة الأردنية - حياة المسلم : حكم التدخين وأضراره.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2017-10-10
بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة :

المذيع:
  بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، اللهم صلّ وسلم وزد وبارك وأنعم وأكرم على النبي المعلم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلاً وسهلاً بكم مستمعينا الكرام أينما كنتم يصل إليكم أثير إذاعتكم حياة fm حياكم الله، مع فضيلة العلّامة الدكتور محمد راتب النابلسي، وباسمكم نرحب بفضيلة العلّامة الداعية محمد راتب النابلسي، مرحباً بكم شيخنا.
الدكتور راتب :
 بارك الله بكم، ونفع بكم، وأعلى قدركم.
المذيع:
 دكتورنا الكريم حديثنا اليوم عن التدخين، في هذه القضية نبدأ بقوله تعالى:

﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

[ سورة الأعراف: 157 ]

 دكتور محمد أنا أعلم أن لفضيلتكم باع في ملف التدخين، كنتم عضواً في جمعية مكافحة التدخين في سوريا، ولكم باع علمي وشرعي في هذه القضية، نبدأ بما فتح الله عليكم.

أثر التدخين و أضراره :

الدكتور راتب :
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الصادق الوعد الأمين.
 الحقيقة كنت في الشام قبل عقد من الزمان عضواً مؤسساً لجمعية مكافحة التدخين في سوريا، وكان يرأس هذا الجمعية وزير الصحة آنذاك، أقيم حفل كبير بمناسبة افتتاح هذه الجمعية، وقد حضره علية القوم، وقد ألقيت في هذا الحفل - حفل الافتتاح - كلمة هذا عنوانها: التدخين ومضاره.
 الحقيقة أن منظمة الصحة العالمية، وهي منظمة علمية كتاباتها وإحصاءاتها موضع ثقة ودقة عاليتين، أولاً: شركات الدخان تنتج دخينتين يومياً لكل إنسان على وجه الأرض، أول حقيقة، طبعاً هذا الإحصاء قبل عشر سنوات كان السكان ستة آلاف مليون، الآن سبعة آلاف مليون ومئتان، وهذا يعني أن خمسة عشر ألف مليون دخينة تقريباً تُنتج كل يوم، والحقيقة المرة المؤلمة أن أعداد المدخنين في الشرق الأوسط يتزايدون، وأن عدد المدخنين في بلاد الغرب يتناقصون، هذه حقيقة مؤلمة جداً، يوجد وعي وإدراك للمصلحة، وحفاظ على الصحة، وحفاظ على الدين، في بلادنا بلاد الإسلام بلاد الوحيين، المدخنون يتزايدون، وهذه أقول حقيقة مرة، وأراها أنا من رؤيتي الشخصية أهون ألف مرة من الوهم المريح، علماً أنا كنت في أمريكا، وأحد أخوتي الكرام الخلص يعمل هناك، أخبرني أن نفايات المواد الأولية التي يصنع منها الدخان تصنع لنا، للشرق الأوسط، النفايات، يأتيك باكيت كينت، مالبورو، لكن هذا الدخان المصدر للشرق الأوسط نفايات المواد الأولية هناك، أذكر تماماً كنت في أمريكا ولي أخ كريم يعمل في شركة أدوية، الطبخة مكلفة ملايين لسبب أو لآخر أو لخطأ أو لآخر فسدت، فجاء من ينصح صاحب المعمل أن ترسل للشرق الأوسط، أنا أتيت إلى بلدي، أول عمل فعلته اتصلت مع وزير الصحة، أبلغته هذه الحقيقة قال: نحن نأخذ احتياطاتنا، الحقيقة هناك حرب عميقة جداً، أضرب لك مثلاً بسيطاً: لما صار في تركيا انقلاب وأراد الرئيس أن يحاسب الانقلابي، العالم قام ولم يقعد، بمصر لم يتكلم أحد بكلمة، الغرب عنده مقياسان، عنده مكيالان، أنا أرى كل إنسان يملك مكيالين ساقط من عين الله، ومن عين الناس، فلذلك موضوع الدخان يتبادر إلى ذهني أن هناط مشكلة كبيرة في الشرق الأوسط، كبيرة جداً، إنسان يشتري السم بماله، بيده، إذاً الدخان المصنع لنا طبعاً الأدوية معمل كبير جداً ومشهور، الطبخة فسدت أرسلت إلى الشرق الأوسط، الآن نفايات الدخان أليس لها مواد أولية؟ الدخان نفاياته تصنع لنا.
 الحقيقة الثانية: الكميات الفلكية التي تنتجها شركات الدخان فيها مواد سامة لو أخذت في الدم دفعة واحد لاستطاعت أن تبيد الجنس البشري بأكمله.
 عدد الذين يلقون حتفهم، أو يعيشون حياةً تعيسة من جراء التدخين يفوق عدد الذين يلاقون حتفهم من الطاعون والكوليرا والجدري والسل والجذام والتيفوئيد، من التدخين وحده.
 مجموع الدخل الذي تحققه الدول الكبرى من جراء الضرائب الباهظة على إنتاج التدخين هو أقل بكثير من الأموال التي تُنفقها الحكومات لمعالجة الأمراض الناتجة عن التدخين. أي يوجد ضرائب باهظة ومع كل ذلك الأمراض الناتجة عن التدخين كلفتها أكبر.
 أدق إحصاء - هذه كلها إحصاءات الأمم المتحدة، مؤسسات علمية راقية جداً- إن بين كل ثلاثة مدخنين واحد يلقى حتفه بسبب التدخين، الآن تحتوي السجائر على أربعة آلاف مادة كيماوية على شكل غازات، ومواد معظمها سام ومضر بالصحة العامة.
 دراسة علمية موثقة ألقيتها أمام حشد كبير من العلماء في الشام، ألف وفاة كل يوم في العالم بسبب الدخان، وهذا العدد يزيد سبعة أضعاف عن عدد الذين يموتون في حوادث السير، علماً بأن أعلى نسبة يموت بها الناس بسبب حوادث السير، لكن الدخان أعلى منه، لذلك قالت منظمة الصحة العالمية وهي منظمة علمية ليس لها علاقة بالسياسة أبداً: إن التدخين سبب حتمي لأمراض مميتة.
 الموضوع كله علمي، أثر التدخين في جسم الإنسان، أولاً: التدخين يضعّف بتغذية الأعصاب، و يضعف في الذكاء، مرة عندنا دكتور في علم النفس يعد أحد أكبر علماء النفس في الشرق الأوسط، جاء موضوع الذكاء، قال: له علاقة بالغذاء فكيف علاقته بالسموم؟ أشد.
 عندنا التهاب الأنف والبلعوم المزمنين، والتهاب الحنجرة، والقصبات الرئوية، تضيّقٌ دائمّ في الشرايين، وقد يتحول التضييق إلى انسداد في الشرايين فتكون الذبحة الصدرية، أو تكون الجلطة الدموية.
 الآن عند النساء سرطان الثدي أحد أسبابه التدخين، الآن تدخين المرأة الحامل يسبب الإقياءات المتكررة والتشنجات، وتسرع في نبضات قلب الوليد.
 والحديث الآن مؤلم أشد الإيلام، أنا لا أدخن، مئة شخص لا يدخنون، كيف يسبب لهم المدخنون الأمراض؟
المذيع:
 دكتورنا الكريم الذي هو التدخين السلبي.

التدخين سبب حتمي لأمراض مميتة :

الدكتور راتب :
 الأب يدخن، عنده أولاد وزوجته، الأم تدخن بناتها، إن الأشخاص الذين يتعرضون..
المذيع:
 دكتور حتى لو لم يدخن مجرد مرافقته لإنسان يدخن، يناله من الأذى نصيب.
الدكتور راتب :
 إن بين كل ثلاثة مدخنين واحد يلقى حتفه بسبب التدخين، تحتوي السجائر على أربعة آلاف مادة كيماوية على شكل غازات، ومواد معظمها سام ومضر بالصحة العامة.
 ألف وفاة كل يوم في العالم بسبب الدخان، وهذا العدد يزيد سبعة أضعاف عن عدد الذين يموتون في حوادث السير، علماً بأن أعلى نسبة يموت بها الناس حوادث السير، لذلك قالت منظمة الصحة العالمية: إن التدخين سبب حتمي لأمراض مميتة.

بطولة الإنسان أن يعرف حقيقة التدخين قبل فوات الأوان :

 الآن التدخين يضعّف بتغذية الأعصاب، و يضعف في الذكاء، هناك علاقة أثبتها علماء النفس بين الذكاء والغذاء، فكيف بين الذكاء و السموم؟
 عندنا التهاب الأنف والبلعوم المزمنين، والتهاب الحنجرة والقصبات الرئوية، تضيّقٌ دائمّ في الشرايين.
 أخي الكريم الإنسان عمره من عمر شرايينه، لو تصورنا إنساناً ما أصيب ولا بمرض كيف يموت؟ بتضيق الشرايين، متى يتضيق الشريان؟ مع تقدم السن، الشريان رسبت مواد دهنية على جدرانه ضعفت مرونته، ضعف المرونة يتعب القلب، فإذا إنسان نجا من كل أمراض القلب يموت بتضيق الشرايين، الدخان يسهم في تضيق الشرايين، الذبحة الصدرية، الجلطة الدموية، لي طبيب قلب صديق في الشام، كلما يأتي إنسان معه جلطة، أو معه أزمة قلبية، بشكل لا شعوري يضع يده على قلبه فيجد علبة دخان، يقول له: هذه من هذا، سبحان الله! قال: أي مريض مصاب بذبحة صدرية، أو بجلطة، أو بتضيق في الشرايين، أو بخثرة في الدماغ، أضع يدي على صدره فأجد علبة الدخان، هذا من هذا، المشكلة أخي الكريم ممكن أن نكشف الحقيقة بعد فوات الأوان، فتصبح لا قيمة لها، قال تعالى:

﴿ يَومَ يَأتي بَعضُ آياتِ رَبِّكَ لا يَنفَعُ نَفسًا إيمانُها لَم تَكُن آمَنَت مِن قَبلُ أَو كَسَبَت في إيمانِها خَيرًا﴾

[سورة الأنعام: ١٥٨]

 أكفر كفار الأرض عند الموت تكشف له الحقيقة، حينما غرق فرعون آمن، الحقيقة نعرفها قطعاً لكن بعد فوات الأوان، لكن بطولتنا أن نعرفها قبل فوات الأوان.
المذيع:
 دكتور لو سمحت فاصل قصير..
 من جديد حياكم الله أيها الأخوة معنا على الهواء مع فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي، التدخين الذي يحاول العالم أن يحاربه لكن الوقائع والأرقام كما تفضلتم أن نسبته تزيد.
الدكتور راتب :
 الآن عند النساء سرطان الثدي أحد أسبابه التدخين.
المذيع:
 دكتور ماذا عن المرأة الحامل؟

التدخين عند المرأة الحامل :

الدكتور راتب :
 تدخين المرأة الحامل يسبب الإقياءات المتكررة، والتشنجات، وتسرعاً في نبضات قلب الوليد. هذه كلها أعراض للمرأة الحامل.
المذيع:
 دكتور المرأة الحامل هي لم تعد تؤذي نفسها بل تؤذي جنينها أيضاً وهذا ليس من حقها شرعاً صحيح؟

التدخين السلبي :

الدكتور راتب :
 طبعاً، الحديث الآن عن موضوع أعده أخطر موضوع، التدخين السلبي، إنسان لا يدخن إطلاقاً، لكنه بغرفة فيها مدخن، الابن لا يدخن لكن والده يدخن، البنت لا تدخن لكن أمها تدخن، التدخين السلبي، إن الأشخاص الذين يتعرضون بشكل يومي للغازات والمواد المنبعثة من تدخين السجائر من زملائهم في العمل، أو الأولاد من أبيهم، أو الزوجة من زوجها، أو الأولاد من أمهم، هؤلاء جميعاً لا يدخنون بشكل مباشر، ولكنهم ينضوون تحت مصطلح: التدخين السلبي، هذا الذي لا يدخن، ولا يريد أن يدخن، تظهر على صحته آثار قد لا تصدق، ومنها: الربو ولاسيما ربو الأطفال، وأحد أسبابه تدخين الأب أو الأم في البيت.
 ضيق التنفس الليلي، وضيق التنفس الذي يتبع أيّ جهد عضلي، إذا شخص مشى ساعة، لم يشعر بشيء، نطمئنه قلبك سليم، صعد أربعة طوابق ما شعر بشيء، أما أمراض القلب فلها علاقة بالجهد، صعد الدرج مسرعاً، حمل شيئاً ثقيلاً، شعر بألم بالصدر بالطرف اليسار، إذاً الربو أحد أسباب تدخين الأب أو الأم، ضيق التنفس الليلي، يتبع أي جهد عضلي أحد أسبابه التدخين.
 احتمالات الإصابة بأمراض القلب هي ضـٍعف احتمالات الإصابة لغير الذين يتأثرون بالتدخين السلبي، لو أخذنا أسرة فيها أولاد وأب وأم، الأب يدخن وعنده أولاد، نسبة الأمراض بأبناء الأب المدخن ضعف الأمراض بأب غير مدخن.
المذيع:
 دكتور سؤال شرعي هل يحاسب الأب على ما سببه من أمراض لأولاده بسبب تدخينه؟

محاسبة الأب على ما يسببه من أمراض لأولاده بسبب تدخينه :

الدكتور راتب :
 عندما يتجاوز الأذى الآخر يحاسب طبعاً.
 الآن الشيء الذي لا يصدق، ضعف القدرة على الإنجاب عند النساء اللواتي يتعرضن للتدخين السلبي.
 ضعف الذكاء، مرة دكتور في الجامعة أكد لنا تأكيداً أن هناك علاقة بين الذكاء وبين الغذاء، إذا الأسعار ارتفعت يربح التاجر أكثر ولكن هل يعرف ماذا فعل بالناس؟ لذلك المحتكر خاطئ، أنت عندما تعمل ترتيباً تفقد المادة في السوق فيرتفع السعر، أنت تربح أرباحاً طائلة إذا لم يكن هناك غذاء متوازن، أو حدّ أدنى من البروتين، حدّ أدنى من الفواكه، مشكلة كبيرة.
المذيع:
 دكتور أنوه للذين يحبون المشاركة..
 ننتقل مع فضيلتكم إلى الحكم الشرعي في هذه القضية، بعض الناس ما زالوا يصرون أن الدخان لم يكن فيه حكم وقت النبي صلى الله عليه وسلم، ماذا ترد فضيلتكم؟

الحكم الشرعي للتدخين :

الدكتور راتب :
 الرد القاطع الجامع المانع أن هناك أحكاماً معينة بمعصية معينة، هناك أحكام عامة حينما قال الله عز وجل:

﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

[ سورة الأعراف: 157 ]

 الدخان محرم بالحكم العام.
المذيع:
 لم يرد نص باسمه؟
الدكتور راتب :
 ما كان في ذلك الوقت هناك دخان، هناك حكمة بالغة أي شيء ثبت أنه يؤذي الإنسان محرم بالدليل العام وليس الخاص، الخمر محرمة بالدليل الخاص، والزنا محرمة، والربا محرم، هناك أشياء لم تكن من قبل، والدليل:
قال الله عز وجل:

﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

[ سورة الأعراف: 157 ]

المذيع:
 النرجيلة مثلاً.
الدكتور راتب :
 النرجيلة أربع عشرة دخينة، هذا اختصاص.
المذيع:
 بعضهم يقول: أنا لا أدخن بل أتسلى بالنرجيلة.
الدكتور راتب :
 النرجيلة أربع عشرة دخينة.
المذيع:
 أنت ترى بحرمته وليس مكروهاً؟
الدكتور راتب :
 أبداً لأنه مؤذ، قبل مئة سنة العلم لم يصل إلى أخطار التدخين، الآن الأمر واضح، الموضوع ليس له علاقة بالدين إطلاقاً، مؤسسة عملاقة، موسوعات عالمية، الأمر هكذا الجواب.
المذيع:
 اسمح لنا باستقبال الاتصالات السيد علي تفضل..
 السلام عليكم، تحياتي للشيخ الجليل، سؤال: هل النرجيلة مضارها أكثر من التدخين؟

مضار النرجيلة أكثر من السجائر :

الدكتور راتب :
 معلوم، معلوماتي الدقيقة العلمية أن النرجيلة تساوي أربع عشرة سيجارة..
المذيع:
 فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي سألتك عن حكم التدخين وأجبت أنه حرام.
الدكتور راتب :
 بالدليل العام لا الخاص، الخنزير محرم بالدليل الخاص والخمر والزنا، أما هذه فلم تكن موجودة بدليل عام.

﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

[ سورة الأعراف: 157 ]

 بالمخدرات لا يوجد أي نص، يوجد على الخمر أما لا يوجد المخدرات أشدّ من الخمر.
المذيع:

﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

[ سورة الأعراف: 157 ]

 دكتور لو أردنا أن نوضح كلمة الخبائث؟

توضيح معنى الطيبات و الخبائث :

الدكتور راتب :
 كل شيء تطيب به النفس هذا طيبات، أكلت طعاماً طيباً مغذياً وأنت جائع، طابت به نفسك، تزوجت امرأة وصار هناك لقاء زوجي، وعلى قيام الليل صليت وبكيت في الصلاة، لأنك ما عملت شيئاً، كل شيء أحله الله، الله عمل لكل شيء قناة نظيفة طاهرة تسري خلالها، قال تعالى:

﴿ وَمَن أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَواهُ بِغَيرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ ﴾

[سورة القصص: ٥٠]

 المعنى المخالف: الذي يتبع شهوته وفق منهج الله لا شيء عليه، ما من شهوة أودعها الله في الإنسان إلا جعل لها قناة نظيفة طاهرة تسري خلالها.
المذيع:

﴿ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

[ سورة الأعراف: 157 ]

 دكتور ماذا تعني كلمة الخبائث؟
الدكتور راتب :
 تخبث به النفس أي تتردى، البرتقالة المعاينة لا تؤكل، إذا كان هناك بعض الفواكه فاسدة لأن التخزين سيئ، لا تؤكل معك، أبعد من ذلك اللحم الفاسد تهرب من رائحته شهراً.
المذيع:
 دكتور بعض الأشخاص يقول: أنا تطيب نفسي بالنرجيلة؟

الشرع من عند العليم و ليس مزاجياً :

الدكتور راتب :
 الشرع لم يأت لشخص، ولم يأت مزاجياً، الشرع من عند العليم، ماذا قال تعالى؟

﴿ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ ﴾

[ سورة فاطر: 14 ]

 أنا أقول كلمة دقيقة راكب سيارتك لا سمح الله تألق ضوء أحمر بلوحة البيانات، لو فهمت هذا اللون الأحمر تزيينياً احترق المحرك، ولو فهمته تحذيرياً توقفت وأضفت لتر زيت.
المذيع:
 اتصال من رامي تفضل..
 طبيعة عملي أنا أذهب بالسيارة و الشباب يطلبون مني أن أحضر لهم دخاناً، هل إحضار الدخان للشباب حرام؟

تحريم إحضار الدخان للآخرين :

الدكتور راتب :
 والله لا يجوز ولا بشكل، هذه المعصية الذي دعا لها، أو سكت عنها، أو سببها، أو ساهم فيها، أو عاون عليها، كله داخل، أنا لا أتشدد، اعتذر، وحكمها الشرعي حرام، ولا تحتاج إلى مواربة، لا يوجد عندي وقت، هذه مادة محرمة لا أخدمك بها، مادة حرام.
المذيع:
 يريد أن يدخن بالسيارة؟
الدكتور راتب :
 لا يكلف الله نفساً إلا وسعها.
المذيع:
 لو كانت مركبتي أمنعه من التدخين؟
الدكتور راتب :
 أعمل لوحة لطيفة.
المذيع:
 اتصال عمر تفضل..
 حكم الخمر هل ينطبق على المخدرات؟ ولماذا في معظم الدول العربية الخمر تتداول ولكن المخدرات ممنوع تداولها؟

انطباق حكم الخمر على المخدرات :

الدكتور راتب :
 إذا ممنوع أن تنظر إلى الأب بشدة، فلأن يكون ضربه محرماً من باب أولى، هناك أشياء كثيرة إطلاق البصر محرم، الزنا أشدّ حرمة.
المذيع:
 قال تعالى:

﴿ فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا ﴾

[سورة الإسراء: 23]

الدكتور راتب :
 إذا أف حرام، الضرب؟ أنا ما قلت له: أف لكن ضربته، هذا شيء مضحك، من باب أولى، قاعدة شرعية من أصول الفقه، إذا الخمر محرم فما رأيك بالمخدرات؟ من باب أولى.
المذيع:
 لماذا تسمح في الدول العربية؟
الدكتور راتب :
 نرجو القائمين على هذا الأمر أن ينتبهوا لهذه النقطة ويحرموه.
المذيع:
 السجائر كلها حرام، تعاطياً وبيعاً، وحتى نقلها.

تحريم السجائر بيعاً و شراء و تعاطياً :

الدكتور راتب :
 لا أوافق على نقله، سوف أقول كلمة ولكن اقبلوها مني: زوال الكون أهون على الله أن تدع شيئاً لله ثم لا تعوض خير منه، هذا إيماني، إله حياتنا بيده، موتنا بيده، سعادتنا بيده، شقاؤنا بيده، المال بيده، الغنى بيده، نجاح الزواج بيده، أولاد بررة بيده، عاقون بيده، كل شيء بيده، وأمرنا بيده و نتردد؟!
المذيع:
 حكم بيعه، السوبر ماركات؟
الدكتور راتب :
 أنا لست مفتياً عاماً، أنا لي اجتهاد، أنا لا أوافق أن هناك شيئاً ضاراً يباع منه، لي صديق يعمل في تصنيع الألبسة النسائية، مرة ضيق، ومرة قصر، ومرة عمل شقة، كل مفاتن المرأة ظاهرة بالألبسة، أقسم لي بالله معه تسع فتاوى بجواز عمله، ولكن هو ليس مرتاحاً، أنا جاء في بالي استفت قلبك ولو أفتاك المفتون وأفتوك، نصحته بألبسة ولادية فحلت مشكلته، في فرنسا مصمم الأزياء الآن قصر، ضيق، .. هو يريد أن يغري الناس بالنساء خلاف الدين.
المذيع:
 نعود من جديد... فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي مرحباً بكم تحدثتم عن مضار التدخين، والتدخين السلبي، وحكم بيعه...

ما حرم فعله حرم النظر إليه و المتاجرة به :

الدكتور راتب :
 ما حرم فعله حرم النظر إليه أساساً، يحرم المتاجرة به بكل تفاصيله، دخل معه خمسون بنداً، أعرف شخصاً يبيع دخاناً سمع هذه الدروس، فتوقف عن بيع الدخان جاءه دخل أربعة أضعاف.
المذيع:
 أحياناً الله عز وجل يختبر الإنسان يقتر عليه في رزقه.

الدنيا دار ابتلاء و الآخرة دار جزاء :

الدكتور راتب :
 لا يوجد مشكلة، أنت الآن في دار ابتلاء، قال تعالى:

﴿ وَإِنْ كُنَّا لَمُبْتَلِينَ ﴾

[ سورة المؤمنون : 30]

﴿ الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً ﴾

[ سورة الملك : 2 ]

 لكن الله عز وجل يكافئ بعض المحسنين تشجيعاً للباقين، ويعاقب بعض المسيئين ردعاً للباقين، أما البطولة الحساب الختامي فهو يوم القيامة.
المذيع:
 بعض المحلات التجارية تبيع التدخين من باب أن الزبون الذي يريد دخاناً يشتري معه مواداً غذائية فإذا ألغى التدخين لا يدخل أحد لعنده؟
الدكتور راتب :
 هو يعبد الله أم يعبد المال؟ هناك من يتخذ المال إلهاً له، نقطة دقيقة:

(( ما ترك عبد شيئاً لله إلا عوضه الله خيراً منه في دينه ودنياه ))

[ الجامع الصغير عن ابن عمر ]

 بقي معه خط ساخن مع الله، والله زوال الكون أهون على الله من ألا يحقق وعوده للمؤمنين.
المذيع:
 لو أنا صاحب مول تجاري وأردت أن أؤجر شخصاً محلاً وأراد أن يبيع نراجيل هل أحاسب؟
الدكتور راتب :
 تحتاج إلى بحث طويل إذا كنت تعلم علم اليقين أنه سوف يبيع مواداً محرمة، إذا شخص أجر ملهى ما رأيك؟ للرقص والغناء والزنا هل هو آثم؟ طبعاً آثم.
المذيع:
أبو محمد أهلاً بك.
 هل الذي يعمل في مصانع الدخان هل ماله حرام؟

ضرورة ترك الحرام مهما كانت النتائج :

الدكتور راتب :
 يا سيدي الدخول إلى حقل الألغام محرم، أما الخروج منه فالله يسامحك، أنك عملت خطة، الدخول فيه حكم، أما أنت فلا تعلم، تورطت في بيع الدخان، فعليك أن تلغي الدخان وتسلم المحل للخروج من المعصية، أما الدخول فممنوع.
المذيع:
 أي إذا إنسان لا يشتغل بالمصنع وبدأ الآن عمله هل هذا حرام؟
الدكتور راتب :
 لا يعرف، هل قبلوا به محاسباً؟ يبحث عن عمل جديد.
المذيع:
 لو كان محاسباً أو عامل نظافة؟
الدكتور راتب :
 أنا عندي حالة أذكرها لو فرضنا شركة كبيرة عملاقة، تتعامل بالربا مع البنوك، وهناك أمين مستودع ليس له علاقة بالشركة إطلاقاً، إلا أنه يحرس هذا المستودع، ويسلم البضاعة، إذا الموضوع ليس له علاقة بالمحرمات بالشركة، الشركة ليست حراماً، بل تبيع أقمشة، لكن الموظف البسيط الذي هو أمين مستودع ليس له علاقة المدير العام أين وضع ماله، هناك بنك، عندئذ كلفنا الناس ما لا يطيقون.
المذيع:
 دكتور هو عامل بسيط في بنك ربوي؟
الدكتور راتب :
 ورعاً أنا لا أوافق عليه.
المذيع:
 أبو قصي تفضل..
 أنا حاولت أن أمتنع عن الدخان أحتاج إلى دعاء منك.

كيفية الامتناع عن الدخان :

الدكتور راتب :

(( إذا كان ثلث الليل الأخير نزل ربكم إلي السماء الدنيا فيقول: هل من تائب فأتوب عليه؟ هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من طالب حاجة فأقضيها له؟ حتى يطلع الفجر))

[أحمد عن أبي هريرة]

 وأنت بالسجود يا رب أعنّ على ترك الدخان.
المذيع:
 وصلنا إلى نقطة بالغة الأهمية كيف يمكن أن نترك التدخين؟
الدكتور راتب :
 هناك مرض معين، والمرض قابل للشفاء التام، والطبيب أعطاه نصيحة بترك الأطعمة الفلانية، وشراء الأدوية الفلانية، إذا رفض أن يطبق تعليمات الطبيب هذا ليس له حل في الإسلام إطلاقاً، أي فقد الإرادة، تملك إرادة كل شيء ينحل، لا أقدر انتهى عند الله، لأن الله عز وجل قال:

﴿ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا ﴾

[ سورة البقرة: 286 ]

 أعرف أخاً باليوم يدخن خمس علب، عندما عرف أن الدخان حرام أوقفه، الثاني فك شركته مع بائع دخان وأخذ حصته وفتح محلاً ثانياً وربح أرباحاً طائلة.
المذيع:
 ماذا نقول لمن أراد أن يترك التدخين؟
الدكتور راتب :
 أولاً الترك بالتدريج لا يتم، يحتاج قراراً واحداً وفورياً، أن يمتلك إرادة، إذا لم يكن هناك إرادة لا يوجد جنة، لا يوجد تدين، كلمة دقيقة، ما من شهوة أودعها الله في الإنسان إلا جعل لها قناة نظيفة طاهرة تسري خلالها، لا يوجد حرمان بالإسلام.
المذيع:
 الترك فوراً، ثم ماذا؟
الدكتور راتب :
 إذا كان لك أصدقاء وكلهم يدخنون، وعندك كل أسبوع سهرة هذه مشكلة ثانية، تحتاج إلى حاضنة إيمانية، أصدقاء مؤمنون، شارب خمر مدمن ذهب إلى الحج، وتاب إلى الله، لكن ما ترك أصدقاءه غير الملتزمين، كان أصدقاؤه جالسين وأحضروا خمراً، قال: أنا تائب، قال له أحدهم: كم كلفتك الحجة؟ قال: كلفتني خمسين ألفاً، وكان الدولار بثلاث ليرات سورية، فقال له: اشرب وأنا سأعطيك لتحج ثانية، شرب بعد عشرة أيام وافته المنية، مات شارب خمر، تحتاج إلى حاضنة إيمانية، قال تعالى:

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ﴾

[ سورة التوبة: 119]

 تحتاج إلى سهرة مع مؤمنين، مع صديق مؤمن:

(( لا تُصَاحِبْ إِلا مُؤْمِنا، ولا يأكُلْ طَعَامَكَ إِلا تَقِيّ ))

[ أبو داود والترمذي عن أبي سعيد الخدري ]

المذيع:
 هل يعني أن نترك من نصادق؟
الدكتور راتب :
 بنعومة بالغة، الإسلام ناعم، كان كل أسبوع الآن كل أسبوعين ثم كل شهر، الانسحاب الناعم.
المذيع:
 الأولى تركه فوراً، وأن يحيط نفسه بأشخاص صالحين، الثالثة؟
الدكتور راتب :
 أنت مؤمن، ماذا تعني كلمة مؤمن؟ هناك نهي إلهي، قال تعالى:

﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

[ سورة الأعراف: 157 ]

 إذا كان هناك مئة مؤسسة في العالم تؤكد يقيناً أن الدخان مؤذ انتهت العملية، و بما أنه لم يكن هناك دخان قديماً فالتحريم ليس له معنى، قاعدة أصولية: كل شيء يحمل على شيء محرم آخر.
المذيع:
 هل هناك شيء أيضاً؟
الدكتور راتب :
 إذاً صاحب أناساً مؤمنين:

(( لا تُصَاحِبْ إِلا مُؤْمِنا، ولا يأكُلْ طَعَامَكَ إِلا تَقِيّ ))

[ أبو داود والترمذي عن أبي سعيد الخدري ]

 أريد أن أقول كلمة دقيقة: عندنا علاقات عمل هذه ليس لها علاقة، لك مدير عام يدخن أنت ليس لك علاقة، موظف يدخن ليس لك علاقة به، أما تقيم علاقة حميمة مع عاص فهنا مشكلة كبيرة، علاقة حميمة.
المذيع:
 شيخنا في ختام اللقاء لعلنا نختمه بالدعاء.

أي شيء ثبت أذاه وضرره محرم بالدليل العام وليس الخاص :

الدكتور راتب :
 لكن هناك آية لا بد من ذكرها، قال تعالى:

﴿ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾

[ سورة الأعراف : 157]

 هذه أقوى آية، أي شيء ثبت أذاه وضرره هذا محرم بالدليل العام وليس الخاص، مثل المخدرات أشدّ من الخمر، لذلك مرة أحد العلماء قال كلمة أنا تأثرت بها: ما رأيت مدخناً عاقلاً، لكن هناك شخصاً دخل الأزهر ولم ينجح، جالس في البيت رأى نملة صعدت الحائط ووقعت، عدّ محاولاتها فكانت ثلاثاً وأربعين مرة، فاستحى من النملة ودرس في الأزهر.

المذيع:
 شيخنا في ختام اللقاء لعلنا نختمه بالدعاء.

الدعاء :

الدكتور راتب :
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا، أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين، اجعل هذا البلد آمناً سخياً رخياً و سائر بلاد المسلمين، احقن دماء المسلمين في كل مكان واحقن دماءهم في الشام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خاتمة و توديع :

المذيع:
 بارك الله بكم فضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي، ونصل إلى نهاية حلقتنا، سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك، والسلام عليكم.

والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS