1189
محاضرات وندوات مصورة - الأردن - مختلفة - محاضرة في مدينة عمان ، مخيم الحسين ، مسجد الرباط: الدعوة الى الله فرض عين على كل مسلم، الكون أهم مقومات التكليف .
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2015-07-12
بسم الله الرحمن الرحيم

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين، وعلى صحابته الغر الميامين، أمناء دعوته، وقادة ألويته، وارض عنا وعنهم يا رب العالمين، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.

الإنسان هو المخلوق الأول عند الله عز وجل :

 أيها الأخوة الكرام، في القرآن الكريم سورة قصيرة تؤكد أن الدعوة إلى الله فرض عين على كل مسلم، قال تعالى:

﴿وَالعَصرِ*إِنَّ الإِنسانَ لَفي خُسرٍ﴾

[سورة العصر: ١-٢]

 خاسر جواب القسم،

﴿ إِنَّ الإِنسانَ لَفي خُسرٍ﴾

 بماذا أقسم الله؟ بمطلق الزمن، لماذا؟ لأن هذا الإنسان هو زمن، هو بضعة أيام، كلما انقضى يوم انقضى بضع منه، هو زمن أو رأس ماله هو الزمن، أو أثمن شيء يملكه هو الزمن، تعريف العالم الجليل والتابع الكبير الحسن البصري: "الإنسان بضعة أيام كلما انقضى يوم انقضى بضع منه "هذا الزمن هو أنت، هذا الزمن هو رأس مالك، هذا الزمن هو أثمن شيء تملكه.
 هذا الزمن ينفق استهلاكاً وينفق استثماراً، والبون بينهما كبير.
 ينفق استهلاكاً؛ أكلنا وشربنا وتمتعنا وسهرنا ونمنا، استيقظنا عملنا أكلنا شربنا وسهرنا، إلى أن يفاجأ الإنسان بطارئ صحي غير مألوف، قد يكون هذا الطارئ بوابة الخروج من الدنيا.
 أما المؤمن فيتعرف إلى الله، يعلم يقيناً أن الإنسان هو المخلوق الأول عند الله، لأنه في عالم الأزل قبِل حمل الأمانة:

﴿إِنّا عَرَضنَا الأَمانَةَ عَلَى السَّماواتِ وَالأَرضِ وَالجِبالِ فَأَبَينَ أَن يَحمِلنَها وَأَشفَقنَ مِنها وَحَمَلَهَا الإِنسانُ ﴾

[سورة الأحزاب: ٧٢]

 وكأن الإنسان قال: يا ربي أنا لها، فلما قبِل حمل الأمانة وقال: أنا لها، سخر الله له ما في السموات وما في الأرض جميعاً منه بنص القرآن الكريم:

﴿وَسَخَّرَ لَكُم ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرضِ جَميعًا مِنهُ ﴾

[سورة الجاثية: ١٣]

 والمسخر له أكرم من المسخر، فالكون كله مسخر لهذا الإنسان، لأنه قبِل حمل الأمانة.

الكون أول مقوم من مقومات التكليف :

 الآن الله عز وجل كلفه أن يعبده:

﴿وَما خَلَقتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلّا لِيَعبُدونِ﴾

[سورة الذاريات: ٥٦]

 بعد أن كلفه أن يعبده أعطاه مقومات التكليف أحد هذه المقومات الكون، الكون ما سوى الله، الكون هو الثابت الأول، الكون في كل جزئية منه تدل على أن إلهاً موجوداً وواحداً وكاملاً، هذا الكون يشف عن وجود الله، وعن وحدانيته، وعن كماله، وعن أسمائه الحسنى وصفاته الفضلى، لذلك تجد في القرآن ألفاً و ثلاثمئة آية تتحدث عن الكون، حسناً هذه الآيات ما موقفنا منها؟
 قد تقرأ آية فيها أمر تقتضي أن تأتمر، وقد تقرأ آية فيها نهي تقتضي أن تنتهي، وقد تقرأ قصة لنبي تقتضي أن تتعظ، فإذا كان في القرآن ألف و ثلاثمئة آية تتحدث عن الكون هذه الآيات ماذا تقتضي؟ تقتضي أن تتفكر في خلق السموات والأرض، لذلك:

﴿إِنَّ في خَلقِ السَّماواتِ وَالأَرضِ وَاختِلافِ اللَّيلِ وَالنَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الأَلبابِ*الَّذينَ يَذكُرونَ اللَّهَ قِيامًا وَقُعودًا وَعَلى جُنوبِهِم وَيَتَفَكَّرونَ في خَلقِ السَّماواتِ وَالأَرضِ رَبَّنا ما خَلَقتَ هذا باطِلًا سُبحانَكَ فَقِنا عَذابَ النّارِ﴾

[سورة آل عمران: ١٩٠-١٩١]

ومضات متعلقة بالكون :

 من هذه الومضات المتعلقة بالكون ولأن الله عزوجل يقول:

﴿ فَبِأَيِّ حَديثٍ بَعدَ اللَّهِ وَآياتِهِ يُؤمِنونَ﴾

[سورة الجاثية: ٦]

 أي أن الآيات الكونية خلقه، والتكوينية أفعاله، والقرآنية كلامه، هي القنوات الثلاث السالكة لمعرفته، فإذا أردت الله، أردت أن تعرفه فتفكر في آياته الكونية، وانظر إلى آياته التكوينية، وتدبر آياته القرآنية، قنوات ثلاث سالكة.
 الأرض بينها وبين أقرب نجم ملتهب أربع سنوات ضوئية، ما معنى سنة ضوئية؟ يقطع الضوء في الثانية الواحدة ثلاثمئة ألف كيلو متر، في الدقيقة ضرب ستين في الساعة، ضرب ستين، باليوم ضرب أربع و عشرين، بالسنة ضرب ثلاثمئة و خمسة و ستين، وبأربع سنوات ضرب أربع، ماذا تعني أربع سنوات ضوئية؟ أي ثلاثمئة ألف ضرب ستين ضرب ستين ضرب أربع و عشرين ضرب ثلاثمئة و خمسة و ستين ضرب أربع، هذا الرقم ابنك الصغير مع آلة حاسبة بدقيقتين يحسب لك هذا الرقم، لو أردنا أن نركب مركبة أرضية لهذا النجم الذي هو أقرب نجم ملتهب إلى الأرض نحتاج إلى خمسين مليون عام لنقطع أقل مسافة بين الأرض وبين هذا الكوكب الملتهب، متى نصل إلى نجم القطب الذي يبعد عنا أربعة آلاف سنة ضوئية؟ متى نصل إلى مجرة المرأة المسلسلة التي تبعد عنا مليوني سنة ضوئية؟ متى نصل إلى أحدث المجرات التي تبعد عنا ثلاثة عشر ألف مليون سنة ضوئية. الآن افتح القرآن اقرأ قوله تعالى:

﴿فَلا أُقسِمُ بِمَواقِعِ النُّجومِ*وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَو تَعلَمونَ عَظيمٌ﴾

[سورة الواقعة: ٧٥-٧٦]

 فإذا أردت الدنيا فعليك بالعلم، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم، والعلم لا يعطيك بعضه إلا إذا أعطيته كلك، فإذا أعطيته بعضك لم يعطك شيئاً.
 أخواننا الكرام؛ الشمس أكبر من الأرض بمليون وثلاثمئة ألف مرة، أي يدخل إلى جوف الشمس مليون وثلاثمئة ألف أرض، وبينهما مئة و ستة و خمسون مليون كيلو متر، وقال تعالى:

﴿وَالسَّماءِ ذاتِ البُروجِ﴾

[سورة البروج: ١]

 الأرض في دورتها حول الشمس تمر باثني عشر برجاً، أحد هذه الأبراج برج العقرب، كنت مرة في أمريكا ودخلنا إلى قبة سماوية، رأينا هذا البرج، لكن يوجد خطوط بين نجومه كالعقرب تماماً، في هذا البرج نجم صغير أحمر اللون، متألق، اسمه قلب العقرب، يتسع للشمس والأرض مع المسافة بينهما. هذا الإله العظيم يعصى؟ ألا يخطب وده؟ ألا ترجى جنته؟ ألا تخشى ناره؟

تعصي الإله وأنت تظهر حب ه ذاك لعمري في المقال شنيع
لو كان حبك صادقا لأطعتـــــه  إن المحب لمن يحب مطيع
***

 أخواننا الكرام؛ الأرض تدور حول الشمس بمسار إهليلجي - بيضوي - والمسار الإهليلجي له قطران؛ قطر أطول وقطر أصغر، الأرض هنا تتجه نحو القطر الأصغر، قانون الجاذبية متعلق بالكتلة والمسافة، المسافة قلت هنا الجاذبية ازدادت، لا بد من أن تنجذب الأرض إلى الشمس، فإذا انجذبت إلى الشمس تبخرت الأرض كلها بثانية واحدة، ما الذي يحصل؟ الأرض هنا حينما تقترب من القطر الأصغر ترفع سرعتها، بيد من رفع هذه السرعة؟ ينشأ من رفع السرعة قوة نابذة تكافئ القوة الجاذبة فتبقى على مسارها:

﴿إِنَّ اللَّهَ يُمسِكُ السَّماواتِ وَالأَرضَ أَن تَزولا ﴾

[سورة فاطر: ٤١]

 انتقلت الأرض من القطر الأصغر ولم تنجذب لارتفاع سرعتها، الآن تتابع السير إلى القطر الأطول، فلما وصلت إلى نقطة بعيدة عن الشمس ضعفت الجاذبية، لابد من أن تتفلت الأرض من جاذبية الشمس، وعندها تنتهي الحياة، لأن الحرارة تصبح مئتين و ستين تحت الصفر، فتنتهي الحياة إذا انجذبت، وتنتهي الحياة إذا تفلتت، قال: هنا تخفض الأرض سرعتها لينشأ من خفض السرعة قوة نابذة أقل من القوة الجاذبة فتبقى على مسارها،

﴿إِنَّ اللَّهَ يُمسِكُ السَّماواتِ وَالأَرضَ أَن تَزولا ﴾

  أحد كبار علماء الفيزياء أنشتاين مخترع النظرية النسبية هذه النظرية تؤكد أن السرعة المطلقة في الكون هي سرعة الضوء، فأي جسم وصلت سرعته إلى الضوء أصبح ضوءاً، حسناً الذي يحصل أن الأرض والقمر لو أخذنا مركز الأرض ومركز القمر ووصلنا بخط من مركز القمر إلى مركز الأرض ماهذا الخط؟ هذا نصف قطر الدائرة التي هي مسار القمر حول الأرض ضرب اثنين القطر، ضرب البي المحيط، أيضا ابنك الصغير بدقائق يحسب لك كم يقطع القمر في رحلته حول الأرض في شهر، ضرب اثني عشر شهراً في سنة، ضرب ألف بألف سنة، عندنا رقم كبير، لو قسمنا المسافة على الزمن الناتج السرعة، هذه المسافة التي يقطعها القمر في رحلته حول الأرض في ألف عام يقطعها الضوء في يوم واحد:

﴿ وَإِنَّ يَومًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلفِ سَنَةٍ مِمّا تَعُدّونَ﴾

[سورة الحج: ٤٧]

 النظرية العملاقة التي تاه بها الغرب افتخاراً وردت في القرآن بأربع كلمات،

﴿ وَإِنَّ يَومًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلفِ سَنَةٍ مِمّا تَعُدّونَ﴾

  لذلك أيها الإخوة، هذا الكون كتاب مفتوح، هو قرآن صامت، والقرآن كون ناطق، والنبي عليه الصلاة والسلام قرآن يمشي، وما لم ير المسلمون اليوم إسلاماً يمشي لن يقتنعوا بهذا الدين، لأن القدوة قبل الدعوة، لذلك أنت عندما تكون كاملاً تطبق الدين، والهي الذي لا إله إلا هو لو أن أفراد الجاليات الإسلامية في الأرض طبقت دينها الإسلامي لكان موقف الغرب من الإسلام غير هذا الموقف، فنحن معنا دين عظيم، كتاب كريم، معنا رسول هو سيد الرسل.

من يتبع شهوته وفق هدى الله لا شيء عليه :

 يوجد نقطة دقيقة؛ الله عز وجل لم يحرمك الحياة قال:

﴿ وَمَن أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَواهُ بِغَيرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ ﴾

[سورة القصص: ٥٠]

 عندنا بعلم الاصول المعنى المخالف: الذي يتبع هواه شهوته وفق هدى الله لا شيء عليه، اشتهى المرأة فتزوج، اشتهى المال عمل، ما من شهوة أودعها الله في الإنسان إلا جعل لها قناة نظيفة تسري خلالها، لكن الشهوات ما أودعها الله فينا إلا لنصل بها إلى رب الأرض والسموات، كيف نصل بها؟ حينما تتحرك بدافع الشهوة وفق منهج الله الله عزوجل لم يحرمنا شيئاً، لكن جعل لكل شهوة قناة نظيفة تسري خلالها، فالإنسان عندما يتعلم يتمتع بحياته، وصدقوا ولا أبالغ يتمتع بحياته الدنيا أضعاف أضعاف ما يتمتع به الكافر لذلك:

﴿وَلِمَن خافَ مَقامَ رَبِّهِ جَنَّتانِ﴾

[سورة الرحمن: ٤٦]

 ورد في الأثر القدسي:

(( إني والإنس والجن في نبأ عظيم، أخلق ويعبد غيري، وأرزق ويشكر سواي، خيري إلى العباد نازل، وشرهم إليّ صاعد، أتحبب إليهم بنعمي وأنا الغني عنهم، ويتبغضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر شيء إليّ، من أقبل عليّ منهم تلقيته من بعيد، ومن أعرض عني منهم ناديته من قريب، أهل ذكري أهل مودتي، أهل شكري أهل زيادتي، أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي... الشاهد .. إن تابوا فأنا حبيبهم، وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم، أبتليهم بالمصائب لأطهرهم من الذنوب والمعايب، الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد، والسيئة بمثلها وأعفو، وأنا أرأف بعبدي من الأم بولدها ))

[ البيهقي والحاكم عن معاذ، والديلمي وابن عساكر عن أبي الدرداء ]

 لكن إذا صح أن في الأرض الآن ملياراً وسبعمئة مليون مسلم، لنقل أن الذين يصلون ملياراً فقط، والنبي يقول:

(( ولن يُغْلَبَ اثنا عَشَرَ ألفا مِنْ قِلَّةٍ ))

[أبو داود والترمذي عن عبد الله بن عباس]

 مليار يصلون، معنى ذلك ليس كل مصلّ يصلي، إنما أتقبل الصلاة لمن تواضع لعظمتي- فكر في خلق السموات والأرض، فاستعظم الله عز وجل، هذا التعظيم لله حمله على طاعته- إنما أتقبل الصلاة لمن تواضع لعظمتي، وكف شهوات عن محارمي- استقام، فكر واستقام- ولم يصر على معصيتي- عندما زلت قدمه يتوب سريعاً- وأطعم الجائع، وكسا العريان، ورحم المصاب، وأوى الغريب- عمل صالح- كل ذلك لي – إخلاص- وعزتي وجلالي إن نور وجهه لأضوأ عندي من نور الشمس على أن أجعل الجهالة له حلماً، والظلمة نوراً، يدعوني فألبيه، يسألني فأعطيه، يقسم عليّ فأبره، أكلأه بقربي وأستحفظه ملائكتي، مثله عندي كمثل الفردوس لا يمس ثمرها ولا يتغير حالها.

نعم مألوفة نسيها الناس :

 أدعو الله لكم أن يحفظ إيمانكم، وأهلكم، وأولادكم، ومن حولكم، ومن يلوذ بكم، هناك دعوة سادسة واستقرار بلادكم، هذه نعمة لا يعرفها إلا من فقدها.
 أريد أن أذكر أخواننا في الأردن بثلاث نعم لعلهم ألفوها فنسوها، التدين في هذا البلد ليس تهمة تحاسب عليها، يوجد عندكم ضبط متلبساً بالصلاة؟ هذه نعمة والله، النعمة الثانية: يوجد أطياف في الأردن مثل أي بلد آخر، و لكن ليس بين هذه الأطياف أحقاد تاريخية تقتضي القتل كما في بلاد أخرى هذه نعمة ثانية، والنعمة الثالثة يوجد حكومة قوية تحاسب وتعاقب، لكن القتل ليس داخلاً في برنامجها، هذه نعم مألوفة عندكم، ولكن في غير الأردن غير مألوفة، فلذلك اشكروا الله عز وجل ليديم عليكم هذه النعم.
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS