238
محاضرات وندوات مصورة - الأردن - جامع التقوى – الحلقة 217 : شهر الأنبياء والمرسلين.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2016-06-08
بسم الله الرحمن الرحيم

 اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.

المعجزات شهادة الله لأنبيائه أنهم أنبياؤه :

 أيها الأخوة الكرام؛ الأنبياء والمرسلون حينما يرسلهم الله عز وجل يشهد لهم أنهم أنبياؤه، شهادة الله لهم هي المعجزة، والمعجزة خرق لنواميس الكون، لا يستطيعها إلا خالق السموات والأرض، فحينما يضرب سيدنا موسى البحر بعصاه فإذا هو طريق يبس فهذا نبي، وإذا يحيي سيدنا عيسى الميت فهذا نبي، فإحياء الميت فوق طاقة البشر، وأن يصبح البحر طريق يبس فوق طاقة البشر. الأنبياء السابقون حينما يرسلهم الله عز وجل لئلا يكذبون:

﴿وَيَقولُ الَّذينَ كَفَروا لَستَ مُرسَلًا ﴾

[سورة الرعد: ٤٣]

 مادام يوجد تكذيب كيف يشهد الله لهم أنهم أنبياؤه؟ عن طريق المعجزات، المعجزات السابقة حسية كتألق عود الثقاب يتألق وينطفئ، ثم يصبح خبراً، إلا أن النبي وحده عليه أتمّ الصلاة والسلام آخر الأنبياء، بعثته آخر البعثات، رسالته خاتمة الرسالات، فلابد من أن تكون المعجزة مستمرة، ولن تكون مستمرة إلا أن تكون علميّة، يوجد بالقرآن ألف و ثلاثمئة آية تشير إلى حقائق، هذه الحقيقة عرفت الآن وقد ذكرها القرآن قبل ألف و أربعمئة عام.
 مثال ذلك شخص من رواد الفضاء، حينما صعدوا إلى القمر بعد حين قال أحدهم: لقد أصبحنا عمياً لا ترى شيئاً، لأنهم تجاوزوا طبقة الهواء، يوجد بالهواء ظاهرة فيزيائية اسمها انتثار الضوء، فالشمس عندما تسلط على ذرات الهواء هذه الذرات تعكسها إلى مكان آخر، فهذا الجامع في النهار لو أطفأنا كل الثريات يوجد ضوء، قد لا يكون هناك شمس لكن يوجد ضوء، هذا انتثار الضوء، فلما تجاوز رواد الفضاء طبقة الهواء قالوا: لقد أصبحنا عمياً، أما أن تفتح القرآن الذي أنزله الله قبل ألف و أربعمئة عام:

﴿وَلَو فَتَحنا عَلَيهِم بابًا مِنَ السَّماءِ فَظَلّوا فيهِ يَعرُجونَ*لَقالوا إِنَّما سُكِّرَت أَبصارُنا بَل نَحنُ قَومٌ مَسحورونَ﴾

[سورة الحجر: ١٤-١٥]

 هذه الآية تؤكد أن الذي خلق الأكوان هو الذي أنزل هذا القرآن.

الانتباه للدين لأنه قضية حياة أو موت :

 لذلك أخواننا الكرام؛ الآن الداعية له علامة، الأنبياء معجزتهم انتهت، الأولياء لهم علامة. والله هناك بحث لطيف ألقيته في تركيا قال: هناك شيخ شيخه الأقوام - أي شخص جاوز السبعين محترم بين قومه، يدخل أول شخص يقدم له الضيافة، فهذا الشيخ شيخه الأقوام- ويوجد شيخ آخر شيخه الزمان، ويوجد شيخ ثالث شيخه النظام، ينطق بما يهوى الحاكم دائماً، ويوجد شيخ شيخه السلطان، إذا وجد نظام أو سلطان على الحالتين، ويوجد شيخ شيخه الإعلام، ويوجد شيخ شيخه الشيطان، فتوى من أعلى مرجع ديني في العالم الإسلامي تجيز إيداع المال ببنوك ربوية، وتقاضي الفوائد، بأعلى مرجع إسلامي في العالم الإسلامي فتوى ثابتة جواز إيداع الأموال ببنوك ربوية.
 فلذلك إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم، قضية حياة أو موت، سعادة أو شقاء، توفيق أو عدم توفيق، نجاح أو إخفاق، أنت مثلاً ممكن أن تضع وردة على صدرك فإذا لم تضعها لا تموت، يوجد فواكه نادرة جداً، مرة أروني فاكهة بقبرص أفوكادو كأنها زبدة، كل اقتصاد قبرص مبني على بيع هذه الفاكهة، هي مثل الإجاص لكنها زبدة أي دسم كلها، فهناك أشياء نادرة لكن هذه آيات دالة على عظمة الله عز وجل. فالإنسان دينه ليس رخيصاً، إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم، ابن عمر دينك دينك إنه لحمك ودمك، فقط للتقريب لو أن رجلاً يتكلم بالجامع وذكر الحديث الصحيح:

(( شفاعتي لأهل الكبائر مِنّ أمَّتي))

[الترمذي وأبو داود]

 شيء جميل جداً، لحق نفسك بكبيرة:

(( شفاعتي لأهل الكبائر مِنّ أمَّتي))

[الترمذي وأبو داود]

 حديث آخر:

(( لَوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَذَهَبَ اللَّهُ بِكُمْ وَلجَاءَ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ فَيَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ تَعالى فَيَغفِرُ لَهُمْ))

[ مسلم عن أبي هريرة رضي اللّه عنه ]

 يوجد بعض الأحاديث تحتاج إلى من تسأله، على ظاهرها تقوم بمشكلة كبيرة جداً، لماذا يوجد بالقرآن الكريم نص قطعي الدلالة ونص ظني الدلالة؟ قطعي الدلالة أعط فلاناً ألفاً و خمسمئة درهم، واضحة لا تحتاج إلى مفسر، ولا طبري، كان من الممكن أن تكون كل آيات القرآن هكذا قطعية الدلالة لا تحتاج إلى إنسان بكلمة، لكن لحكمة بالغة من الله أن تكون بعض آيات القرآن الكريم مصنفة تحت عنوان المتشابهات، تشبه الحق من زاوية والباطل من زاوية، هذا الحديث:

(( لَوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَذَهَبَ اللَّهُ بِكُمْ ...))

[ مسلم عن أبي هريرة رضي اللّه عنه ]

 شرح الحديث دقيق؛ لو شخص سهر سهرة كلها غيبة، هذا ماذا فعل؟ قال: لم نقم بشيء، نحن لم نذنب، أي ما شعر بذنبه، مادام لم يشعر بذنبه فهو ميت، أما إذا شعر بذنبه لن ينام الليل، فتاب وتصدق حتى يغفر الله له.

لا صغيرة مع الإصرار ولا كبيرة مع الاستغفار :

 أخواننا الكرام؛ خذوا هذه القاعدة مني: كلما كبر الذنب عندك فهو عند الله صغير، وكلما صغر عندك فهو عند الله كبير، ما الكبيرة؟
 أحببت أن أشرحها بالشكل التالي؛ طريق عرضه يقدر بستين متراً، أنت تركب سيارة وتمشي، الصغيرة أن تحرف المقود سنتمتراً واحداً فقط، هذه السنتمتر إذا ثبت عليه ستكون نهايته في الوادي صح؟ عرض الطريق ستون متراً، وأنت تمشي بالمنتصف، عندما تحرف المقود سنتمتراً واحداً وتثبته لا ترجعه بعد دقيقتين ستكون بالوادي، هذه الصغيرة، أما النبي فقد قال:

(( لا صغيرة مع الإصرار))

[الحارث في مسنده فيه ميسرة وميسرة وضاع]

 الصغيرة مع الإصرار تنتهي بالموت، بحادث:

((ولا كبيرة مع الاستغفار))

[الحارث في مسنده فيه ميسرة وميسرة وضاع]

 الآن أنت حرفت المقود تسعين سنتمتراً فجأة لأن الطريق عريض تتجاوز الخطأ فترجعه، فالكبيرة إن استغفرت منها تغدو صغيرة، والصغيرة إذا أصررت عليها تغدو كبيرة، ما مشكلتنا نحن؟ الحقيقة هلاك المسلمين الآن ليس بالكبائر، خذ مئة بيت، كم بيت فيه خمر؟ هنا بعمان أعتقد واحد بالمئة، الله العليم، كم بيت يوجد فيه قتل؟ لا يوجد، لذلك الأكثرية يهلكون من الصغائر، الاختلاط، النبي قال:

((... الْحَمْوُ الْمَوْتُ))

[متفق عليه عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ]

 تشتهى امرأة الأخ، سهرة، ومزح، وضحك، وطويل، وقصير، وكل شخص يتأمل بالثانية، ويملأ عينه بمحاسنها، أي لا يوجد قتل ولا شرب خمر ولا زنا، لكن يوجد صغائر، هذه تتراكم فتكون حجاباً بينك وبين الله عز وجل، لذلك القاعدة الذهبية:

(( لا صغيرة مع الإصرار، ولا كبيرة مع الاستغفار))

[الحارث في مسنده فيه ميسرة وميسرة وضاع]

محاسبة الإنسان عن كل كلمة يقولها :

 قال الله تعالى:

﴿الَّذينَ يُبَلِّغونَ رِسالاتِ اللَّهِ ﴾

[سورة الأحزاب: ٣٩]

 هذا الذي تسمع درساً منه يجب أن يكون معك بعض المقاييس من أجل أن تكشف الصح من الخطأ قال:

﴿ وَيَخشَونَهُ وَلا يَخشَونَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ ﴾

 هذا الذي يدعو إلى الله صادق؟ صادق، أمين؟ أمين، أنا أذكر لك مئة صفة وكلها صحيحة، لكن الله أغفلها كلها ماعدا صفة واحدة

﴿ وَيَخشَونَهُ وَلا يَخشَونَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ ﴾

 لأنه إذا خشي غير الله سكت عن الحق خوفاً، وتكلم بالباطل تملقاً، فانتهت دعوته هو والتفسير والحديث وأصول الفقه والتجويد وتاريخ التشريع وكل هذه العلوم انتهت،

﴿الَّذينَ يُبَلِّغونَ رِسالاتِ اللَّهِ وَيَخشَونَهُ وَلا يَخشَونَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ ﴾

 المنصور قال له: يا أبا حنيفة لو تغشيتنا؟ قال: ولم أتغشاكم وليس لي عندكم شيء أخافكم عليه؟ أي لم آخذ منكم سيارة حتى تأخذها مني أخاف عليها، إنك إن أكرمتني فتنتني وإن أبعدتني أزريت بي.
 لذلك قالوا: نعم الحاكم في باب العالم، وبئس العالم في باب الحاكم،

﴿الَّذينَ يُبَلِّغونَ رِسالاتِ اللَّهِ وَيَخشَونَهُ ﴾

 صفة واحدة،

﴿ وَلا يَخشَونَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ ﴾

 فأنا أريد أن أقول كلمة: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم، ابن عمر دينك دينك إنه لحمك ودمك، خذ عن الذين استقاموا ولا تأخذ عن الذين مالوا، إذا السفينة في البحر تنجو والبحر في السفينة تغرق، بالبحر تنجو، البحر فيها تغرق، أي أنت إذا أخذت من مال السلطان السلطان بلعك كلك، وعندما يعطيك ميزة أنت أصبحت أسيراً، يعطيك أمراً افت هذه الفتوى؟ تقول له: حاضر، والله أخواننا الكرام هذه الفتوى - الربا - لا أعتقد أنه يوجد ذنب أكبر منها، فتوى من أعلى مرجع إسلامي في العالم الإسلامي بجواز إيداع الأموال ببنوك ربوية، وتقاضي الفائدة على أنها هدية من الحاكم، هذه فتو؟ أنا أعتقد أنها بالسبعينات أذكرها تماماً، تركت ضجة كبيرة جداً.
 فالإنسان كل كلمة محاسب عليها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(( وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سَخَط الله لا يُلْقِي لها بالاً يهوي بها في جهنم سبعين خريفاً ))

[ البُخَارِيُّ وأحمد عن أبي هريرة ]

خيارات القوي في العمل الصالح لا تعد ولا تحصى :

 مرة قرأت بكتاب مدرسي عبارة: أنت أخلاقي لأنك ضعيف، وأنت ضعيف لأنك أخلاقي، أعلى صفة في الإنسان على الإطلاق، قال الله يصف النبي الكريم صلى الله عليه وسلم:

﴿وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظيمٍ﴾

[سورة القلم: ٤]

 أعلى صفة بالأنبياء، حتى باللغة الأجنبية عبارة مخيفة قال مايك نيك رايت: "القوة تعني أنت على حق" الغرب كله هكذا، معه أسلحة نووية، يعتدي، يغتصب، يأخذ بلاداً ليست له، لأنه قوي، فكله ساكت، الضعيف إذا سبح ربه يحاسبونه على ذلك، أنت قوي إذاً أنت على حق، هذا المقياس تحت قدمك، الحق ما جاء به وحي السماء لكنه يحتاج إلى قوة.
 لذلك أقول: إذا كان طريق القوة سالكاً وفق منهج الله يجب أن تكون قوياً، لأن خيارات القوي في العمل الصالح لا تعد ولا تحصى، معلم بصف سلطته على أربعين طالباً، مدير المدرسة على ست و عشرين شعبة، مدير التربية على محافظة عمان كلها، وزير التربية على الأردن كلها، كلما ارتفع منصبك تتسع الدائرة.
 مرة دخلت للشام، كنت بالمغرب وكان الطيار تلميذي، أخذني لعنده، أنا أول مرة أركب مع الطيار، يوجد في المنتصف مقعد ثالث هذا للضيوف، جلست عليه، عندما دخلنا للقطر العربي السوري من طرابلس والله بعيني هذه رأيت طرطوس وصيدا معاً، بينهما أربعمئة و خمسون كيلو متراً، أنا على ارتفاع اثني عشر ألف متر تمكنت أن أرى مسافة تساوي أربعمئة و خمسين كيلو متراً، فكلما ارتفع مقامك تتسع رؤيتك.

ديننا دين أممي :

 يا ترى النبي كان وطنياً؟ قومياً؟ إنسانياً؟ ديننا دين أممي، أي في بأمريكا يتمتع المواطن الأمريكي بميزات تفوق حدّ الخيال، تخرج للبرازيل الحدود مئة متر، يوجد سياسة عنصرية، يجوز أن هذه الميزة فقط بأمريكا، لكن ببلد آخر لا يوجد هذه الميزة، يوجد قهر وإذلال.
 إن هذه الدين عظمته بأي مكان، كل أحكام الدين تؤكد قيمة الإنسان، الإنسان عندما يكون حراً يكون قوياً، أنت قوي لأنك حر، وحر لأنك قوي، فإذا كان طريق القوة سالكاً وفق منهج الله يجب أن تكون قوياً، لأن خيارات القوي بالعمل الصالح لا تعد ولا تحصى، أنت بجرة قلم، بالمناسبة القوة كم نوع؟ القوة ثلاثة أنواع؛ قوة المال، قوة المنصب، وقوة العلم.
 كنت مرة بميلانو التقيت مع محسن كبير من موريتانيا، قال لي: رصدت ستمئة مليون دولار لتعليم أولاد المسلمين الأفارقة بإفريقيا، الأب يرسل ابنه لكي يتسول، يغيب النهار بكامله، يرجع يعطيه دولاراً واحداً، أعطى كل أب عشرة دولارات بدل دولار واحد وقال له: أعطني ابنك لأعلمه تعليماً شرعياً، هذا مشروع كلفه ستمئة 600 مليون دولار، أخذ أولاد الأفارقة علمهم، فالذي عنده مال أبواب الخير أمامه لا تعد ولا تحصى.
 أنا أذكر شخصاً من أغنياء دمشق، ماذا يخطر ببالكم قد فعل؟ عمّر بناءين، كل بناء من اثني عشر طابقاً، وكل طابق أربع شقق، أي أربعة بيوت، ثمان و أربعون شقة ضرب اثنين الحاصل مئة بيت، أجرة البيت عشرون ألفاً بالشهر، قال: فقط سآخذ ألفي ليرة لكن الشرط أن يكون مع المستأجر تزكية من عالم من علماء الشام، عالم عنده شاب أول حياته يعطيه تزكية يأخذ بيتاً، أجرته ألفا ليرة فقط، وأقل معاش عشرون ألفاً، بعد خمس سنوات يخرج ويأتي شخص آخر، فهذا المشروع حلّ مشاكل كثيرة، هذا البيت يؤجر أمام الدولة تأجيراً لكن لمن؟ لمن يحمل تزكية من يد عالم، طالب علم يتزوج بعد خمس سنوات نعطيه لغيرك، أي أنت هيأت نفسك نعطيه لغيرك، هذا مشروع، يمكن تمّ حوالي ألف زواج بهذه الطريقة.

الشرع للبشرية كلها :

 الآن أخواننا الكرام؛ أنتم لا تعرفون ما المشكلة؟ العنوسة في هذه البلاد أو بلادنا تقدر بخمسين بالمئة، وهذا رقم مخيف، الرجل زواجه أحد فصول حياته، أما المرأة فكل فصول حياتها، فإن لم تتزوج عندها مشكلة كبيرة، ما الدافع؟ ليس الدافع جنسياً أبداً، أنا معي اختصاص بعلم النفس، الأمومة أقوى دافع في الجنس البشري، اتصلت مرة امرأة بي، قالت لي: أستاذ أريد أن أتزوج فقط لمدة شهر لأني أريد منه ولداً فقط، لا أريد شيئاً آخر، أقوى دافع في الجنس البشري الأمومة، فنحن عندما نحرم البنت من الزواج أنا أرى أن موضوع الزواج أخطر موضوع بعالمنا والعنوسة ببلادنا خمسون بالمئة، تذهب للسودان تجد أن نسبة العنوسة ثمانية بالمئة لأن التعدد مقبول، التعدد شيء شرعه الله، كأنه في بعض المجتمعات الذي عنده زوجة ثانية ارتكب جريمة، هذه تقاليد، لكن هذا ليس ديناً، أي معقول نصف النساء من دون أزواج وامرأة تتمتع بزوجها لوحدها؟ هذا فهم ضيق، شرع الله التعدد ولحكمة بالغة.
 أخواننا الكرام، هذا الشرع عندما نطبقه يسعد المجتمع، مرة كنت بجلسة بأحد مصايف دمشق الراقية يوجد أربعون رجلاً أمامي، لكن لا أعرف ما القصة، فسألني أخ عن التعدد، صاحب البيت رفع يده للأعلى لم أفهم عليه، قلت له: هذه ثريا وسقف، ولكنه قصد أن هؤلاء الرجال تزوجوا على نسائهم كلهم، فلما عرفت القصة قلت لصاحب البيت: هذا العشاء الأخير كعشاء سيدنا عيسى... أي المرأة تغار، من حقها لكن عندما ترفض التعدد تقول: اذهب و ازن ولا تأتي لي بضرة، يا لطيف أنا عندي هذه مجرمة.
 انظر لعظمة الدين، بأوروبا فقط واحدة، لي تعبير: زوجة نظامي وهناك تهريب خمسون بالمئة أي زنا، عندنا لا يوجد تهريب عندك حاجة لامرأة ثانية تأخذ امرأة ثانية ويجب أن ترضى الأولى وإذا لم ترض تكون جاهلة.
 أنا أقصد لا تحل المشكلة بمعصية، مرة ببعض الحروب كل خمس نساء لهن رجل واحد، فهناك ظروف استثنائية تحتاج إلى تعدد، من شهر بأندونيسيا إذا الشخص لم يعدد يسجن، هذا قرار.
 فأنا أقول: هذا الشرع للبشرية كلها، فكلما فهمنا حكمته نطبقه، جعلنا الله من المؤمنين الصادقين.
 قبل أن أدعو أخواننا الكرام نحن بدأنا بجزء عم تذكرون بقي علينا ثلاثة أيام، اليوم حلقتان، الجماعة كانوا مسافرين ورجعوا يجب أن نكمل البرنامج الأحد والأربعاء والجمعة، ثلاثة أيام، كل يوم يوجد حلقتين، ضرب ثلاثة الناتج ست، نكون قد انتهينا من البرنامج كله، ويكون جاهزاً للبث، فالدرس القادم والذي بعده والذي بعده سوف نكمل جزء عم.

والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS

     
جديد الموقع