9945
محاضرات وندوات خارجية - أستراليا - الرحلة3 - المحاضرة ( 19- 25 ) : العبادة علة وجود الإنسان- أسئلة و أجوبة.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2012-02-01
بسم الله الرحمن الرحيم

من اتبع هدى الله عز وجل لا يضل عقله ولا تشقى نفسه :

 اتباع هدى الله مريح للمستقبل
قال تعالى:

﴿ فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾

[ سورة البقرة: 38 ]

 اجمع الآيتين الذي يتبع هدى الله عز وجل لا يضل عقله ولا تشقى نفسه، ولا يندم على ما فات ولا يخشى مما هو آت، ماذا بقي من سعادة الدنيا والآخرة؟ الذي يتبع هدى الله عز وجل لا يضل عقله ولا تشقى نفسه، ولا يندم على ما فات ولا يخشى مما هو آت، لذلك:

﴿ أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾

[ سورة يونس : 62]

 لا يوجد شيء بالمستقبل مقلق، هناك آية تؤكد هذه الحقيقة:

﴿ قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا ﴾

[ سورة التوبة: 51 ]

 ألا تحب أن يطمئنك الله عز وجل؟

﴿ قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا ﴾

[ سورة التوبة: 51 ]

 هو مولانا:

﴿ أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ* الَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ﴾

[ سورة يونس : 62-63]

 تعريف الولي: الذي تجده عند الحلال والحرام، وأن يراك حيث أمرك، وأن يفتقدك حيث نهاك، إذاً أنت ولي لله.

ما من شهوة أودعها الله بالإنسان إلا جعل لها قناة نظيفة تسري خلالها :

 الزواج قناة نظيفة للشهوة
أيها الأخوة الكرام، هناك نقطة دقيقة بالإسلام وأنا أخاطب الشباب، ليس هناك حرماناً، ما من شهوة أودعها الله بالإنسان إلا جعل لها قناة نظيفة تسري خلالها، الدليل:

﴿ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ ﴾

[ سورة القصص: 50 ]

 المعنى المخالف: الذي يتبع هواه وفق هدى الله لا شيء عليه، بالإسلام لا يوجد حرمان، إياك أيها الشاب أن تتوهم أنك إذا التزمت هذه محرمة وهذه محرمة، ما من شهوة أودعها الله بالإنسان إلا جعل لها قناة نظيفة تسري خلالها، في مكان سكني في دمشق لي جار من علماء القرآن الكريم، زرته مرة وصل عمره إلى المئة والاثنتين، قال لي: عندي ثمانية وثلاثون حفيداً، معظمهم من حفاظ القرآن الكريم، وأطباء، أنا خطر في بالي أن هذا الهرم المبارك بدأ برجل وامرأة- سامحوني بهذه الكلمة- وكان بينهما علاقة جنسية وفق منهج الله، تزوجها فأنجب أولاداً، والأولاد جلبوا له الكنائن، والبنات جلبوا له الأصهار، الصف الأول هو وزوجته، الصف الثاني بناته وأزواجهن وأولاده وزوجاتهن، الصف الثالث ثمانية وثلاثون حفيداً، قلت مرة: هذا الهرم المبارك من سببه؟ علاقة جنسية وفق منهج الله، لذلك أحب أن أؤكد لكم أنه ما من شهوة أودعها الله في الشباب وفي الكبار أيضاً إلا جعل لها قناة نظيفة تسري خلالها، أي إياك أن تتوهم أن في الإسلام حرماناً، لكن هناك تنظيماً:

﴿ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ ﴾

[ سورة القصص: 50 ]

 المعنى المخالف الذي يتبع هواه وفق هدى الله لا شيء عليه.

عدم تعطيل العقل :

 الاتباع الأعمى من تعطيل العقل
انطلق في الحياة وابحث عن عمل، واكسب المال، وتزوج، وأنجب، وربِّ أولادك، وحقق ذاتك، أنت من؟ أنت المخلوق الأول في الكون، الدليل طبعاً قالوا: لولا الدليل لقال من شاء ما شاء، وعود نفسك ألا تقبل شيئاً إلا بالدليل، وألا ترده إلا بالدليل، مرة قصة مؤثرة جداً:

(( بَعَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّةً فَاسْتَعْمَلَ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ، وَأَمَرَهُمْ أَنْ يُطِيعُوهُ، فَغَضِبَ، فَقَالَ: أَلَيْسَ أَمَرَكُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تُطِيعُونِي؟ قَالُوا: بَلَى، قَالَ: فَاجْمَعُوا لِي حَطَبًا، فَجَمَعُوا، فَقَالَ: أَوْقِدُوا نَارًا، فَأَوْقَدُوهَا، فَقَالَ: ادْخُلُوهَا، فَهَمُّوا، وَجَعَلَ بَعْضُهُمْ يُمْسِكُ بَعْضًا، وَيَقُولُونَ : فَرَرْنَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ النَّارِ، فَمَا زَالُوا حَتَّى خَمَدَتْ النَّارُ، فَسَكَنَ غَضَبُهُ، فَبَلَغَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: لَوْ دَخَلُوهَا مَا خَرَجُوا مِنْهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ ))

[ متفق عليه عن علي]

 تحدي الصعاب أرقى من الأخذ بالرخص
العقل لا يعطل، كن واعياً، هذا منهج خالق الأكوان، منهج رب العالمين، منهج قويم، الشيء الثاني هناك تفاوت بين المؤمنين، هناك قصة مؤثرة جداً، مسيلمة الكذاب قبض على صحابيين قال للأول: أتشهد أني رسول الله؟ قال: ما سمعت شيئاً فقطع رأسه، سأل الثاني: تشهد أني رسول الله؟ قال: أشهد أنك رسول الله، ما قولكم؟ دققوا في تعليق النبي عليه الصلاة والسلام، قال: أما الأول فقد أعزّ دين الله فأعزه الله، وأما الثاني فقد قبل رخصة الله.
 أحياناً يضعك هذا الدين العظيم بين حدين؛ حد أعلى بطولة وحد أدنى، الأدنى مقبول،كالجامعة تماماً هناك نجاح مقبول، و جيد، وجيد جداً، وممتاز، وشرف، المقبول ناجح، فعظمة هذا الدين أنه وضعك بين حدين، حد مقبول وحد بطولي، فإذا أنت اخترت البطولة فقد حققت الحد البطولي، أما الأول فقد أعزّ دين الله فأعزه الله، وأما الثاني فقد قبِل رخصة الله.

حدّ الولاية تطبيق أمر الله عز وجل :

 حد الولاية الوقوف عند حدود الله
أيها الأخوة الكرام، معنى ذلك أن كل واحد منا ينبغي أن يكون ولياً لله، لأن حد الولاية أن تطبقوا أمر الله عز وجل:

﴿ أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ* الَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ﴾

[ سورة يونس : 62-63]

 الآية الثانية هي قوله تعالى:

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا ﴾

[ سورة الأحزاب: 41 ]

 نحن أحياناً بالتأليف والطباعة الحديثة هناك حرف أسود يلفت النظر، تكون هناك كلمة مهمة بالفقرة تكتب بحرف أسود أو لون أحمر، أو بخط، فيا ترى حينما قال الله عز وجل:

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا ﴾

 الأمر هنا ينصب على الذكر أم على ماذا؟ المنافق أيضاً يذكر الله، والدليل:

﴿ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلاً ﴾

[ سورة النساء : 142]

 فالمنافق يذكر الله، فإذا خاطب الله المؤمنين :

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا ﴾

[ سورة الأحزاب: 41 ]

 معنى الأمر ينصب على الكثرة، لذلك:

(( من أكثر ذكر الله فقد برئ من النفاق ))

[ أخرجه الطبراني في الصغير عن أبي هريرة ]

(( برئ من الشح من أدى زكاة ماله ))

[أخرجه الطبراني عن جابر بن عبد الله ]

(( وبرئ من الكبر من حمل حاجته بيده ))

[رواه القضاعي والديلمي عن جابر مرفوعاً وهو عند ابن لال عن أبي أمامة. وفي لفظ بضاعته بدل سلعته]

الدعوة إلى الله فرض على كل مسلم :

 كل ثانية تمر تقربك من الموت
بالمناسبة أيها الأخوة، هناك شيء مهم جداً هناك وهم عند الأخوة الكرام أنا مهندس، أنا طبيب، أنا تاجر، أنا موظف، أنا ليس لي علاقة بالدعوة، من قال لك ذلك؟ أنت لماذا تصلي؟ الجواب: لأن الصلاة فرض على كل مسلم، فإذا أسلفت لك بالدليل القطعي أن الدعوة إلى الله فرض على كل مسلم، قل لي ما الدليل؟ قال تعالى:

﴿و العصر* إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ﴾

[ سورة العصر: 1-2 ]

 إله عظيم يقسم بمطلق الزمن،

﴿و العصر﴾

 لمن؟ لهذا المخلوق الأول الذي هو في حقيقته زمن، والله ما من تعريف جامع مانع للإنسان كتعريف الإمام الحسن البصري، قال: الإنسان بِضْعَةُ أيام، كلما انقضى يومٌ انقضى بِضْعٌ منه. أنت بضعة أيام، أي لو فرضنا لك عند الله ثلاثة وسبعون عاماً، الآلة الحاسبة ثلاث وسبعون سنة ضرب اثني عشر كم شهر، ضرب ثلاثين كم يوم، ضرب أربع وعشرين كم ساعة، انظر إلى ساعتك إذا تحرك عقرب الثواني درجة واحدة معنى هذا أن عمرك نقص.

أخطر حدث مستقبلي مغادرة الدنيا :

 اعمل ليوم لا ينفع فيه مال ولابنون
الإنسان بضعة أيام، أو بضع ساعات، أو بضع دقائق، أو بضع ثوان، عمرك بالثواني، انظر إلى الساعة تحركت حركة واحدة نقص عمرك، الإنسان بِضْعَةُ أيام، كلما انقضى يومٌ انقضى بِضْعٌ منه، ما الذي يحصل؟ الشاب حينما ينشأ لا يدخل الوقت في حسابه كثيراً، يأكل، يشرب، ينام، لكن بعد سن معين بعد تجاوز الخمسين أو الخامسة والخمسين أو الستين، يشعر أنه سوف يموت وإن كان الموت بعشر سنوات، أو بسنة، لكن ألف الناس أن معترك المنايا بين الستين والسبعين، البطولة أن تعد لهذا الحدث الخطير، لأن معظم الناس يعيشون حاضرهم ويعيشون ماضيهم، لكن قليل منهم من يعيش المستقبل، أخطر حدث مستقبلي مغادرة الدنيا، شيء بديهي إنسان عنده بيت ثمنه ستمئة ألف دولار لا يوجد عنده غيره، لا سمح الله ولا قدر، صار معه مرض عضال بغير أستراليا هنا يوجد تأمين صحي، قيمة العمل الجراحي ثمن بيته لا يتردد لحظة واحدة في بيع البيت، وإجراء العمل الجراحي، يتوهم أنه يعيش بضع سنوات أخرى، لأن الوقت ثمين جداً ضحى ببيته، بالشيء الوحيد الذي يملكه، معنى ذلك أنت بِضْعَةُ أيام كلما انقضى يومٌ انقضى بِضْعٌ منك، لذلك ورد في الأثر أن الجنازة حينما تمشي روح الميت ترفرف فوق النعش وتقول: يا أهلي، يا ولدي، لا تلعبن بكم الدنيا كما لعبت بي، جمعت المال مما حلّ وحرم، وأنفقته في حله، وفي غير حله، فالهناء لكم والتبعة عليّ، فو الذي نفس محمد بيده، لو يرون مكانه، ويسمعون كلامه، لذهلوا عن ميتهم ولبكوا على أنفسهم.

لحظة تفكير دقيقة عميقة صادقة تنقل الإنسان من حال إلى حال :

 أنا أتمنى هذا الحدث الخطير مغادرة الدنيا أن يعد له كل إنسان، مرة كنت في عمان من غرائب الصدف دعيت إلى محاضرة في أفقر حي في عمان، كلهم نازحون، في اليوم التالي دعيت إلى أغنى حي بعمان، هؤلاء الفقراء الله عز وجل أكرمني بهم قلت لهم: دخل رجل على النبي الكريم عليه الصلاة والسلام فهش له وبش، واستقبله استقبالاً غير معهود، قال له: أهلاً بمن خبرني جبريل بقدومك، يبدو أن الصحابي فقير جداً، صُعق قال له: أنا؟ قال له: أنت، قل له: أو مثلي؟ قال له: نعم يا أخي، أنت خامل في الأرض علم في السماء.
 لحظة تفكر عميقة تنقلك من حال إلى حال
أنت إذا اتقيت الله علم في السماء، قلت هذا للفقراء، فلما ذهبت إلى الأغنياء كل واحد عنده فيلا ثمنها مئات الملايين، خمس سيارات أو ست، أنا قلت لهم مرة: قريب من أقربائي من الأغنياء توفي ذهبت إلى التعزية، قلت: من اشترى هذه الثريات؟ المرحوم، من اختار هذا البلاط؟ المرحوم، من صمم هذا البيت؟ المرحوم، أين المرحوم؟ هذه حقيقة يا أخوان، أقسم لكم بالله:

﴿ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ﴾

[ سورة المؤمنون: 1115 ]

 ببساطة تعيش تأكل ما تشتهي، تلتقي مع من تشتهي، تملأ عينيك من الحرام، تأكل مالاً حراماً، هل يوجد شيء بعد الموت؟

﴿ أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى ﴾

[ سورة القيامة: 36]

﴿ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ*فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ﴾

[ سورة المؤمنون: 1115 ]

 تعالى الله أن يخلقكم عبثاً، أنا أقول لحظة تفكير دقيقة عميقة صادقة تنقلك من حال إلى حال، ورد معي في السيرة أن أحد زعماء غطفان، اسمه نعيم بن مسعود جاء ليحارب النبي عليه الصلاة والسلام، وهو في الخيمة فكر، أجرى حواراً ذاتياً اسمه بالأدب مونولوج، قال: يا نعيم، ما الذي جاء بك يا نعيم؟ أجئت لتحارب هذا الرجل الصالح؟ ماذا فعل؟ هل سفك دماً؟ هل أخذ مالاً؟ هل انتهك عرضاً؟ أين عقلك يا نعيم؟ وقف وتوجه إلى معسكر النبي عليه الصلاة والسلام، ودخل على النبي، قال له: نعيم! قال: نعيم، قال له النبي: ما الذي جاء بك إلينا؟ قال له: جئت مسلماً، رحب به النبي والقصة طويلة لكن الله عز وجل جعل النصر على يده، لحظة تفكير نقلته من الكفر إلى الإيمان، من الشرك إلى التوحيد، من الشقاء إلى السعادة.

العبادة علة وجود الإنسان على سطح الأرض :

 اتقان عملك عبادة
وأنت لماذا ترضى بدخل محدود، ألا يوجد لك طموحات؟ لماذا ترضى بأي وضع؟ يقول لك نعيش من قلة الموت، هذا كله كلام تافه، أنت معك رسالة هل عرفت هذه الرسالة؟

﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾

[ سورة الذاريات:56]

 خلقت لعبادة الله، علة وجودك العبادة، لكن كلمة عبادة تفهم أحياناً أن تصوم وتصلي وتحج وتزكي، هذه عبادة شعائرية، و لكن هناك عبادة خطيرة جداً هي العبادة التعاملية، سيدنا جعفر رضي الله عنه حينما سأله النجاشي عن الإسلام، فقال:

(( أيها الملك كنا قوماً أهل جاهلية، نعبد الأصنام، ونأكل الميتة، ونأتي الفواحش، ونقطع الأرحام، ونسيء الجوار، ويأكل القوي منا الضعيف، فكنا على ذلك، حتى بعث الله إلينا رسولاً منا نعرف نسبه، وصدقه، وأمانته، وعفافه، فدعانا إلى الله لتوحيده، ولنعبده، ونخلع ما كنا نعبد نحن وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان، وأمرنا بصدق الحديث، وأداء الأمانة، وصلة الرحم، وحسن الجوار، والكف عن المحارم والدماء ))

[أخرجه ابن خزيمة عن عفر بن أبي طالب ]

((ركعتان من ورع خير من ألف ركعة من مخلط))

[الجامع الصغير عن أنس]

على الإنسان أن يعرف عظمة الله عز وجل :

 إذا قلت: إنسان، هذه الكلمة كم تغطي من البشر الآن؟ سبعة مليارات، إنسان مسلم، مليار وثمانمئة مليون، إنسان مسلم عربي؟ مئتان وخمسون مليوناً، إنسان مسلم عربي مثقف، مئة وخمسون مليوناً، إنسان عربي مسلم مثقف طبيب؟ مئة ألف، إنسان مسلم عربي مثقف طبيب قلب، عشرة آلاف، إنسان مسلم عربي مثقف طبيب قلب جراح، خمسمئة، مقيم في مدينة...، ثلاثة، من سبعة مليارات إلى ثلاثة، كلما أضفت صفة ضاقت الدائرة:

﴿ إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا*إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا*وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا*إِلَّا الْمُصَلِّينَ﴾

[ سورة المعارج: 19-22]

 دقق الآن هناك مليار وثمانمئة أنا أقدر أن ملياراً يصلون كتقدير أولي:

﴿ الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ﴾

[ سورة المعارج: 23]

 الدائرة ضاقت:

﴿ الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ*وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ*لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ*وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ*وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ*إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ*وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ*إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ*فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ﴾

[ سورة المعارج: 23-31]

 لذلك ورد في الأثر القدسي:

(( ليس كل مصلٍّ يصلي... ))

[ أخرجه الديلمي عن حارثة بن وهب ]

(( ولن يُغْلَبَ - لتأبيد النفي- اثنا عَشَرَ ألفا مِنْ قِلَّةٍ ))

[أخرجه أبو داود والترمذي عن عبد الله بن عباس]

 المسلمون مليار وثمانمئة مليون:

(( ليس كل مصلٍّ يصلي، إنما أتقبل صلاة ممن تواضع لعظمتي.... ))

[ أخرجه الديلمي عن حارثة بن وهب ]

 يجب أن تعرف عظمة الله.

بطولة الإنسان أن يؤمن بالله العظيم :

 القرآن يقول:

﴿ خُذُوهُ فَغُلُّوهُ* ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ* ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ* إِنّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ ﴾

[ سورة الحاقة: 30-33]

 الشيطان آمن بالله، قال له:

﴿ فَبِعِزَّتِكَ ﴾

[ سورة ص: 82 ]

 آمن بالله لكن ما آمن بالله العظيم، إنه كان لا يؤمن بالله العظيم، البطولة أن تؤمن بالله العظيم، كيف تؤمن بالله عظيماً؟ الله عز وجل:

﴿ لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ ﴾

[ سورة الأنعام: 103 ]

 تؤمن بالله عظيماً إذا تفكرت في خلق السموات والأرض، معنى ذلك هناك ثلاثة طرق للإيمان بالله العظيم، أن تتفكر في آياته الكونية، وأن تنظر في آياته التكوينية، وأن تتدبر آياته القرآنية، طرق ثانية خلقه وأفعاله وكلامه.

آية من آيات الله في الكون :

 سرعة الضوء من آيات الله في الكون
ماذا أقول لكم؟ بين الأرض وبين أقرب نجم ملتهب أربع سنوات ضوئية، ما معنى أربع سنوات ضوئية والضوء يقطع في الثانية الواحدة ثلاثمئة ألف كيلو متر؟ الآن مضى نصف ساعة كم قطعنا في الفضاء الخارجي؟ في الدقيقة ضرب ستين، بالساعة ضرب ستين، باليوم ضرب أربع وعشرين، بالسنة ضرب ثلاثمئة وخمسة وستين، أربع سنوات ضرب أربع، هذه المسافة بالكيلو مترات بيننا وبين أقرب نجم ملتهب، من هنا التفكر في خلق السموات والأرض، بين الأرض وأقرب نجم ملتهب أربع سنوات ضوئية، ابنك الصغير يحسب على الآلة الحاسبة هذه المسافة، الضوء يقطع في الثانية الواحدة ثلاثمئة ألف كيلو متر، في الدقيقة ضرب ستين، بالساعة ضرب ستين، باليوم ضرب أربع وعشرين، بالسنة ضرب ثلاثمئة وخمسة وستين، أربع سنوات ضرب أربع، هناك طريق إلى النجم- افتراض علمي- سيارتك مارسيدس، وأنت تمشي على المئة نظامي، تحتاج إلى خمسين مليون عام حتى تصل لأقرب نجم ملتهب، نجم القطب أربع آلاف سنة ضوئية، الأرض تبعد عن مجرة المرأة المسلسلة مليوني سنة ضوئية، أحدث مجرة اكتشفت تبعد الأرض عنها أربعة وعشرين ألف مليون سنة، الأربع سنوات ضوئية يحتاجون إلى قيادة سيارة لمدة خمسين مليون عام، الأربعة والعشرون ألف مليون سنة؟! اقرأ القرآن الكريم:

﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ﴾

[سورة الواقعة:75-76 ]

﴿ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ﴾

[ سورة فاطر: 28 ]

التفكر في خلق السموات والأرض أوسع باب نصل منه إلى الله :

 إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم، والعلم لا يعطيك بعضه إلا إذا أعطيته كلك، فإذا أعطيته بعضك لم يعطك شيئاً، ويظل المرء عالماً ما طلب العلم، فإذا ظنّ أنه قد علم فقد جهل، طالب العلم يؤثر الآخرة على الدنيا فيربحهما معاً، بينما الجاهل يؤثر الدنيا على الآخرة فيخسرهما معاً، فلذلك النقطة الدقيقة التفكر في خلق السموات والأرض أوسع باب نصل منه إلى الله، وأقصر طريق إلى الله، لأنه يضعنا وجهاً لوجه أمام عظمة الله، يا ترى القمر، النجم، السحاب، الرياح، الماء. لولا خاصية تجمد المال لهلكت الأرض
الماء فيه خاصة ينفرد من بين كل العناصر، ولولا هذه الخاصة لما كان هذا المجلس، ولما كانت سيدني، ولا أستراليا، و لا أي مكان في العالم، ما هذه الخاصة؟ أي شيء من دون تحديد تسخنه يتمدد، تبرده ينكمش إلا الماء، تسخنه يتمدد، برده ثلاثين عشرين عشر تسع ثماني سبع ست خمس أربع- قانون جديد- يتوسع، لولا هذه الخاصة أن الماء يتمدد عند درجة زائد أربع ما كان هناك حياة أصلاً، كيف؟ لو أن الماء إذا تجمد انكمش، أي ازدادت كثافته، أي غاص إلى أعماق البحار، بعد حقب عديدة تصبح البحار كلها متجمدة، فينعدم التبخر، وتنقطع الأمطار، يموت النبات، ويموت الحيوان، ويموت الإنسان، كل حياتنا قائمة على هذه الخاصة، مرة في مجلة أمريكية مترجمة اسمها العلوم، قرأت بحثاً عبارة عن ثمانين صفحة عن آلية هذا القانون، والله شعرت بألم في الرأس، آلية القانون كيف الماء تبرده فينكمش، تسخنه يتمدد، والدليل ضع الماء بقارورة وأحكم إغلاقها ضعها في الثلاجة ما الذي يحصل؟ تنكسر، الماء إذا تمدد لا يوجد قوة تقف أمامه، أساساً كيف يفتت الصخر؟ هذه القوانين من وضعها؟
أيها الأخوة الكرام، هذا طريق الآيات الكونية.

آية أخرى من آيات الله الدالة على عظمته :

 مدار الأرض حول الشمس بيضاوي
آية ثانية: الأرض تدور حول الشمس في مسار إهليلجي - أي بيضوي - وهذا الشكل له قطر أصغر وقطر أطول، إذا وصلت إلى القطر الأطول، وهي باتجاهها نحو القطر الأصغر ما الذي يحصل؟ حينما تقل المسافة بينها وبين الشمس بحسب قانون الجاذبية تزداد الجاذبية، هناك احتمال أن تنجذب الأرض إلى الشمس، فإذا جُذبت إليها تبخرت في ثانية واحدة، وانتهت الحياة ولم تبق سيدني ولا أستراليا، ما الذي يحصل؟ الأرض مادة صلبة غير عاقلة، الله عز وجل يرفع سرعة الأرض فتنشأ قوة نابذة تكافئ القوة الجاذبة، فتبقى في مسارها، ضع وعاء فيه ماء وقم بتدويره لا ينسكب، صار هناك قوة نابذة، الآن الأرض عندما تصل إلى القطر الأطول المسافة زادت بين الأرض والشمس، وبحسب قانون التجاذب مع ازدياد المسافة تضعف الجاذبية، فلئلا تتفلت من جاذبية الشمس، وتنتهي الحياة كلياً، لأن الحرارة تصبح مئتين وسبعين تحت الصفر، تنتهي الحياة إذا انجذبت وتنتهي الحياة إذا تفلتت، عندئذ تخفض سرعتها فتنشأ قوة نابذة أقل تكافئ القوة الجاذبة الأقل، فتبقى في مسارها، الآن اقرأ قوله تعالى:

﴿ إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا ﴾

[ سورة فاطر: 41 ]

 معنى الزوال هنا ليس التلاشي إنما الانحراف، ما دام هناك بطء في السرعة ورفع السرعة بقيت الأرض على مسارها، هذه آية من آيات الله الدالة على عظمة الله عز وجل.

الحياة تحتاج إلى معرفة بالله عز وجل :

 أيها الأخوة الكرام، الحياة هكذا تحتاج إلى معرفة بالله عز وجل.

(( ابن آدم اطلبني تجدني، فإذا وجدتني وجدت كل شيء، وإن فتك فاتك كل شيء، وأنا أحب إليك من كل شيء ))

[ تفسير ابن كثير]

 فلذلك الآيات الكونية نتفكر بها، والتكوينية أنت تعمل قرض ربوياً أو تقرض قرضاً ربوياً، أي المبلغ وفائدته، عملياً:

﴿ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ﴾

[ سورة البقرة: 276 ]

 هذه الآية بعكس القوانين إذا أنت أقرضت إنساناً مبلغ مئة ألف و تريده مع فائدة، يعود لك مئة وعشرة آلاف، وإذا أقرضته قرضاً حسناً لا يأتي بشيء، بالعكس العملة تنخفض قيمتها يرجع المبلغ أقل، الآية الكريمة عكس ذلك:

﴿ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ﴾

[ سورة البقرة: 276 ]

 تجد هناك أشياء دقيقة في الدين لذلك يمكن أن نعرف الله عز وجل من آياته الكونية بالتفكر، ممكن أن نعرفه من آياته التكوينية بالنظر:

﴿ قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ثُمَّ انظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ﴾

[ سورة الأنعام: 11 ]

معرفة الله من آياته الكونية بالتفكر وآياته التكوينية بالنظر وآياته القرآنية بالتدبر:

 مرة جلست مع قاض في دمشق قلت له: حدثني عن أغرب شيء وجدته بالقضاء، قال لي: هناك بيت غال جداً، ثمنه مئات الملايين، بعدما توفي صاحبه، أبرز إنسان عقد بيع للبيت، والعقد دقيق جداً ومصدق، والأولاد قالوا: لم يبع والدنا البيت، هناك مشكلة، الحل يمين حاسمة، الذي أبرز العقد وضع يده على المصحف وأقسم بالله، قال لي الأخ الذي كان حاضراً بعد أن انتهى وهو واضع يديه اليمنى على المصحف وأمسك الطاولة بيده اليسار رفع يده و لم ينزلها، قال له القاضي: أنزل يدك، كان ميتاً فوراً.
 انتقام الله قاصم
قصة ثانية: إنسان متهم بقتل إنسان - قصة طويلة- حكم عليه بالإعدام، الذي شهد الإعدام لما وضعوا برقبته الحبل قال ما يلي: أنا الآن أشنق بهذه الجريمة وأنا ما قتلت هذا الإنسان، لكن قتلت إنساناً منذ ثلاثين سنة، هناك دقة بالكون، الكونية الشمس والقمر والكون والثمار والفواكه، التكوينية أفعال الله عز وجل:

﴿ قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ثُمَّ انظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ﴾

[ سورة الأنعام: 11 ]

 هناك لفتة لطيفة في آية:

﴿ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (36) ﴾

[ سورة النحل: 36 ]

 فانظروا بالفاء، والآية الثانية :

﴿ قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ثُمَّ انظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ﴾

[ سورة الأنعام: 11 ]

 يوجد ثم، الفاء تفيد الترتيب على التعقيب، وثم الترتيب على التراخي، أحياناً يأتي العقاب بعد الذنب مباشرةً، وأحياناً يأتي بعد ثلاثين سنة، قل سيروا في الأرض فانظروا، ثم انظروا، وهناك آيات قرآنية، أصل الدين معرفة الله عز وجل.
 عندنا آيات قرآنية، آيات كونية، آيات تكوينية، التكوينية أفعاله، القرآنية كلامه، الكونية خلقه، فالتفكر في خلق السموات والأرض والنظر في أفعال الله عز وجل ثم تدبر القرآن الكريم، هذا طريق معرفة الله، الآن إذا عرفت الآمر ثم عرفت الأمر تفانيت في طاعة الآمر، أما إذا عرفت الأمر ولم تعرف الآمر فتفننت في التفلت من الأمر، مثل بسيط في بلادنا وليس في بلادكم، تأتي ورقة صغيرة من إدارة البريد تعال غداً لتسلم رسالة مسجلة، لا تتحرك فيك شعرة وقد لا تذهب، تأتي ورقة من فرع مطلوب للتحقيق لا تنام الليل، ما الفرق بينهما؟ الآمر، هذا غير هذا، هنا دخول بلا خروج، إذا عرفت الآمر ثم عرفت الأمر تفانيت في طاعة الآمر، أما إذا عرفت الأمر ولم تعرف الآمر فتفننت في التفلت من الأمر.
 الآن أنا بانتظار أسئلتكم والحمد لله رب العالمين.

أسئلة و أجوبة :

أقدس علاقة بين المؤمنين علاقة الحب والود والاحترام :

 س: السلام عليكم: جاران متخاصمان يصلون في مسجد واحد وبينهما العداوة فهل تجوز لهما الصلاة أم لا؟
 ج: حينما قال الله عز وجل:

﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ﴾

[ سورة الحجرات: 10 ]

 التراحم والود بين المؤمنين من أقدس العلاقات
قرآن بهذه الآية يتبين أن أقدس علاقة بين المؤمنين علاقة الحب، والود، والاحترام، وحينما قال الله عز وجل:

﴿إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدّاً ﴾

[سورة مريم: 96]

 فيما بينهم، فالله عز وجل الذي خلق الإنسان وأمره بالإيمان بيّن أن أصل العلاقة بين المؤمنين علاقة ود.
 الحقيقة هناك معنى آخر: الله عز وجل جعل مودة بين المؤمن وبين ربه، وبين المؤمن وأخيه، فهو حالة غير صحيحة، على كلٍّ خيرهما الذي يبادر بالصلح مع أخيه، أنت حينما تريد طاعة الله عز وجل تنشأ مودة ومحبة مع أخيك المؤمن تفوق حدّ الخيال. أذكركم بقول النبي عليه الصلاة والسلام:

((تُعْرَضُ الْأَعْمَالُ فِي كُلِّ يَوْمِ خَمِيسٍ وَاثْنَيْنِ فَيَغْفِرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ لِكُلِّ امْرِئٍ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا إِلَّا امْرَأً كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ فَيُقَالُ ارْكُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا ارْكُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا))

[الترمذي عن أبي هريرة]

حكم الإسلام في تنظيم النسل :

 رأي الإسلام في تنظيم النسل
س: ما حكم الإسلام في تنظيم النسل؟
 ج: والله عندنا أخ في الشام نظم نفسه أربع سنوات، ثم خطأ حملت زوجته أربعة توائم. معنى ذلك افعل ما بدا لك والمقدر كائن، أربع سنوات حبوب منع حمل بشكل دقيق، غلطة واحدة، أربعة توائم، تنظيم النسل على مستوى أسرة وارد أما على مستوى متفقين ولد واحد فغير وارد، ممنوع من طرف الولي أن يحدد النسل.
 في بلد منعوا التعدد تأتي البنت يخنقونها، حتى يأتي الصبي فيعيش، في الصين مسموح بولد واحد فنشأت مشكلة كبيرة جداً، هناك زعيم من دولة معادية قال: سبقناهم بالحضارة وسبقونا في النسل.

الاقتصاد الإسلامي :

 س: هل يوجد في الإسلام اقتصاد إسلامي في الماضي والحاضر؟
 ج: طبعاً يا أخوان، في الدين أشياء فيها نص بالتحريم، ونص بالتحريم مع الكراهية، ونص بالإباحة، ونص بالاستحباب ، ونص بالسنية، ونص بالفرض، أي شيء بالحياة بين فرض بالأداء، بين سنة مؤكدة، سنة غير مؤكدة، استحباب مباح، مكروه تنزيهاً، تحريماً، حرام، كل شيء الله عز وجل تركه رحمة بنا، جلست على الأرض، على كراسي، لبست كنزة سادة، ملونة، مخططة، مربعات، بيضاء، سوداء، هذه أشياء ما دخلت بالتشريع، هذه من رحمة الله عز وجل، إذا سكت الله عز وجل عن أشياء علينا ألا نبحث عنها كما فعل بنو إسرائيل في البقرة حتى كانت بقرة نادرة جداً، هناك أشياء أمرنا بها، أشياء نهينا عنها، أشياء تركت مباحة، كل شيء مباح اجعله مباحاً دون أن تدخل الدين.
 الاقتصاد الإسلامي من أين جاء؟ من الموارد الحلال، لا يوجد ربا في الإسلام، لا يوجد أعمال محرمة تجلب أموالاً كثيرة، الآن في العالم سياحة جنسية أساسها الزنا، هذا في الإسلام ممنوع، كل شيء محرم، الاقتصاد الإسلامي متعلق بأشياء مسموح بها ومباحة، وكل شيء ربا محرم، ينبع من التشريع الإسلامي قواعد في كسب المال وإنفاق المال، القواعد هي الاقتصاد الإسلامي، أي هذه السلعة هناك عرض وهناك طلب إذا كان هناك احتكاراً اختلف الوضع، البضاعة معروضة للبيع دائماً السوق يحدد سعرها على العرض والطلب، إذا كان هناك احتكاراً يرتفع السعر كثيراً، هناك أكثر من خمسين معصية في كسب المال، إذا استقام الإنسان وابتعد عن كل المعاصي صار السعر طبيعياً، صار السعر متعلقاً بالعرض والطلب، إذا كان هناك بضاعة منع بيعها، أو فيها كذب، أو تدليس، اختلف الوضع، الإنسان عندما يستقيم يجد اقتصاداً طبيعياً، متكافئاً متوازناً، هناك عرض و طلب والحاجات مؤمنة.

نصيحة لتربية الأولاد :

 علموا أولادكم العربية
س: نصيحة لتربية الأولاد ونحن في هذه البلاد؟
 ج: زرت مدرسة منذ عدة سنوات هنا، وزرت مدرسة مهمة جداً من أفضل المدارس بسيدني، عندهم قاعة كبيرة جداً وضعوا الطلاب والطلبات وجاؤوا بالمترجم أنا صعقت، أولاد المسلمين لا يفهمون العربية إطلاقاً، والعجيب غير أمم لا يمكن إلا أن يتقن الأولاد لغة آبائهم، فهنا المشكلة كبيرة، أنا أقول دائماً وهذه قلتها في أمريكا، بعهد كلينتون، قلت لهم: لو بلغت منصباً ككلينتون، وثروة كأوناسيس، وعلماً كأنشتاين، ولم يكن ابنك كما تتمنى فأنت أشقى الناس، اسألوا أباً عنده ابن خرج عنه لا يعترف بالإسلام، ويعيش لشهواته، حال الأب كيف؟ إن لم تضمن أن يكون ابن ابن ابنك مسلماً في تلك البلاد لا ينبغي أن تبقى فيها، هذه الكلمة قالها القرضاوي في لوس أنجلوس، وقلت هذه الكلمة أيضاً في دمشق، كان هناك مئة طبيب من ديترويت جاؤوا للشام لحضور مؤتمر إسلامي، أحد الأطباء زوج ابنته في هذه الفترة، ودعاني إلى عقد القران، حضرت هذا العقد وألقيت كلمة، دون أن أشعر ذكرت كلمة هذا العالم، وانتهى الحفل تقدم مني طبيب مقيم هناك، والله الدمعة على خده، قلت خير إن شاء الله! قال لي: ألم تقل أنت إن لم تضمن أن يكون ابن ابن ابنك؟ أنا ابني ليس مسلماً.

شراء البيت عن طريق القرض :

 شراء البيوت بالأقساط بقرض من البنك
س: بيت بقرض؟
 ج: أنت تريد أن تبيع البيت؟ أنت أخذته بقرض ربوي، لست أنت المستأجر، أنت تريد أن تشتري بيتاً مع مضي الزمن البيت يتغير سعره، فأنت المبلغ جديد، ثمن البيت يساوي ثمنه، وضحت الفكرة، أنت أخذت بيتاً بقرض أحببت أن تبيعه وتخلص من الربا، تأخذ بيتاً ثانياً الفائدة أوقفتها البيت بعته وأديت ما عليك، تأخذ بيتاً ثانياًً البيت الثاني ارتفع سعره، هناك ارتفاع طبيعي أنت لا تغير؟ هذا الموضوع دقيق.
 س: سألت الشيخ الألباني- رحمه الله- قلت له: رجل اشترى بيتاً من الربا ثم أراد أن يتوب لله، وهذا البيت ربح، هل يتصدق من هذا البيت حتى يغلب على ظنه أنه لم يبق معه إلا الحلال؟
 ج: وجهة نظري أنه بعد خمس سنوات هذا البيت أنت بعته بسعر يومه الوضع اختلف، كما قال أستاذنا: العملة نزلت قيمتها، بعت البيت تريد أن تشتري بيتاً ثانياً والله أعلم.

المفهوم الصحيح للقوامة في العلاقة الزوجية :

 س: ما هو المفهوم الصحيح للقوامة في العلاقة الزوجية، في قوله تعالى:

﴿ الرجال قوامون على النساء﴾

 كيف تكون القوامة إذا كان للزوجة دخلها الخاص وليست بحاجة إلى نفقة الزوج أو كانت هي التي تنفق عليه؟
 ج: النساء قوامات على الرجال بما أنفقن، هي عندها دخل مثلك وأعلى منك، لا ترد عليك، أنا قناعتي في بلاد تعطى المرأة فوق الحقوق الإسلامية هناك مشكلات زوجية تصير، أنا بهذين الأسبوعين اكتشفت أن أحد أسباب المشكلات العائلية الكثيرة جداً المرأة أقوى من زوجها بالقوانين، تتحكم هي به.

التوفيق بين الآيتين التاليتين :

 س: كيف نوفق بين قوله تعالى:

﴿ وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ﴾

  وقوله:

﴿ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ﴾

 ج: أنا بحثت هذه الآيات ولكن الآن غابت عني مما تعدون، مما تعدون من سنيكم أنتم، تذكرت الآن أعلى سرعة في الكون سرعة الضوء، وأنتم تعدون سرعة الضوء سرعة الضوء ثلاثمئة ألف كيلو متر في الثانية هذه السرعة الكونية، أي جسم سار مع الضوء أصبح ضوءاً، الكتلة صفر والحجم لا نهائي، مثلاً جاؤوا برصيف طوله ثلاثمئة متر، وصمموا قطاراً طوله ثلاثمئة متر، طوله طول الرصيف تماماً، وضعوا كاميرا، بدا أطول من الرصيف، فالإنسان عندما يمشي مع الضوء يصبح ضوءاً، إذا قصر عن الضوء تراخى الزمن، مثل سيارتين تتسابقان سرعة هذه عن هذه خمسة كيلو متر، و تقدر سرعتهما بمئتين وثمانين، أخذت سرعة واحدة لواحدة هو التفاضل،

﴿ وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ﴾

 هذه سرعة الأرض أما الملائكة فلهم سرعة خاصة، الله عز وجل كن فيكون.

حكم الحديث التالي و صحته :

 س: قال النبي عليه الصلاة والسلام: " أنا بريء ممن أقام بين ظهراني المشركين"، ما حكم هذا الحديث وما صحته؟
 ج: كل شيء سمعته بالأسبوعين يؤكد هذا الحديث.
 إنسان دخل إلى ملهى رأى امرأة شبه عارية أعوذ بالله، نظر إلى فوق رأى واحدة ثانية، إلى اليمين ثالثة، قال له آخر: ما الذي جاء بك إلى هنا؟ كله حرام، ليس معقولاً، لا توازن بين أستراليا ولبنان، وازن بين الدنيا والآخرة.

المصيبة مصيبة لأنها تصيب الهدف :

 من لم يتعظ بالمصائب فمصيبته في نفسه
س: هل المصائب سواء كان ذلك مصيبة أو مرضاً من عند الله أو من عند الإنسان؟
 ج: كلها مصائب لكن المصيبة سميت مصيبة لأنها تصيب الهدف، إنسان أعرفه عنده سيارة مارسيدس أحدث موديل، أخذها أخوه فارتكب بها حادثاً قضى عليها، لم يتنازل ليرى ما حدث، اشترى سيارة أخرى، دخل إلى دائرة فيها موظف سبه، فشعر بنخزة بالقلب ذهب إلى المستشفى فوراً، كل إنسان له دواء نقطة ضعف، المصيبة سميت مصيبة لأنها تصيب الهدف، إذا إنسان عنده اعتزاز بنفسه له مصيبة، إنسان المال غال جداً عليه له مصيبة، إنسان يحب المتعة له مصيبة، سميت مصيبة لأنها تصيب الهدف والله خبير، ومن لم تحدث المصيبة في نفسه موعظة فمصيبته في نفسه أكبر.

نصيحة للإقلاع عن التدخين :

 س: هل من نصيحة للإقلاع عن التدخين؟
 ج: هل تقول عندما تدخن: بسم الله الرحمن الرحيم؟ وعندما تنتهي: يا رب لك الحمد؟ أدم نعمك علينا يا رب، إذا كنت تقول ذلك فتابع التدخين، أنا عضو رئيس جمعية منع التدخين في سوريا، معي معلومات عن الدخان شيء يخيف، ثلاثة آلاف مادة سامة، إنسان قال: من قال إن الإقلاع عن التدخين شيء صعب؟ أنا أقلعت عنه عشرين مرة.
 التدخين مضر بالصحة ويؤدي إلى الموت
الخمر إدمانه خمسة عشر بالمئة، أي كل مئة شارب خمر يتمكن خمس و ثمانون بالمئة أن يقلعوا عنه، مئة شارب دخان يقلع عن التدخين خمسة عشر بالمئة، خطير جداً. ثم أرباح شركة واحدة فيليب موريس كل يوم مئة واثنا عشر مليون دولار من مبيعات العالم الإسلامي فقط، عملنا إعلاماً رصاصة موت سريع، سيجارة موت بطيء، الاثنان موت، ما رأيت مدخناً عاقلاً، برمضان يترك الدخان، أنت قادر أنت تعيش بوهم، أنت قادر.
 إنسان من الأغنياء الكبار بمصر توفي ورد نص: أصعب ليلة في القبر هي أول ليلة، ينادى أن عبدي رجعوا وتركوك، وفي التراب دفنوك، ولو بقوا معك ما نفعوك، ولم يبقَ لك إلا أنا، وأنا الحي الذي لا يموت، هذا الغني له ابن سمع هذا الحديث، فجاء بإنسان فقير جداً يكاد يموت من الجوع، أحضر كيس خيش، فتحه من مكان من أجل رأسه، ومن طرفيه من أجل يديه وربطه بحبل، أعطوه عشرة جنيهات لينام في هذه الليلة مع أبيهم في القبر -القصة رمزية- جاء الملكان رأيا شخصين قال أحدهما للآخر: عجيب، اثنان!! يبدو الحي خاف فتحرك، فقال له: هذا حي وليس بميت، بدؤوا به أجلسوه، من شدة فقره أحضر كيس خيش، فتحه من مكان من أجل رأسه ومن طرفيه من أجل يديه وربطه بحبل، من شدة فقره، لا يملك من الدنيا إلا هذا الكيس وهذا الحبل، أيقظوه بدؤوا بالحبل من أين جئت به؟ قال: من البستان، كيف دخلت إلى البستان؟ تلعثم، انهالوا عليه ضرباً حتى كادوا يقتلونه، الآن كيف دخل إلى البستان؟ بعد هذا كيف أخذ الحبل؟ بعد هذا من أين جاء بالكيس؟ ففي صبيحة اليوم خرج من القبر وقال: أعان الله والدكم.

نصيحة للقائمين على المدارس الإسلامية :

 س: أرجو نصيحة للقائمين على المدارس الإسلامية فهناك قلة في عدد المدارس وغلاء في الأسعار لأنه يوجد طلب كبير من الجالية على هذه المدارس؟
 ج: والله يا أخوان أنا أقول: يمكن أكبر مشكلة على الإطلاق هنا أولادكم، وإذا الإنسان لم ينتبه لهذه النقطة عندما يكتشف أنه خسر ابنه نهائياً ابنه ليس فيه دين، ولا ورع، ولا يؤمن بشيء، مشكلة كبيرة جداً، نحتاج إلى جهد كبير إذا ما راعيتم هذه النقطة واهتممتم بأولادكم الوضع صعب.
 إنسان من ديترويت رأيته حزيناً جداً قلت له: خير إن شاء الله، قال: ابنتي اختفت ثم قالت: إنها في تكساس وهو في ديترويت أحبت شاباً يهودياً، فأخذت حب فاليوم – هذا الحب يحتاج إلى وصفة- و ذهبت إلى تكساس ثلاثة أيام حتى وصلت، استقبلتني، طلبت كأس شاي وأكلت ولي مكانة عندها، قال لها: امشي معي فركبت معه، دخلت إلى الحمامات في الطريق و كتبت بميل الحمرة أنا مخطوفة من قبل والدي وكتبت رقم السيارة، أوقفتني الشرطة وأكملت الطريق لوحدي.
 شيء صعب جداً، أخواننا انتبهوا لأولادكم، إذا أنت في بلدك تحتاج إلى كم من التربية معين هنا بحاجة إلى أربعة أضعاف حتى تكون عقيدة ابنك سليمة، يخاف من الله، وإلا إن لم يكن ابنك كما تتمنى فأنت أشقى الناس، هذه النصيحة الأولى أقولها لكم، قال لي إنسان هنا في أستراليا: عندي ابن أقول له: يا بابا هذه حرام، واي – لماذا- حرام، هذه عيب واي عيب، قال لي حرق قلبي بواي، بعد سنة أخوه الثاني قال له واي بابا.

خاتمة و توديع :

 أخواني لا يسعنا في نهاية هذا اللقاء إلا أن نتوجه بالشكر لفضيلة الدكتور ونسأل الله عز وجل أن يجعل ما قاله في ميزان حسناته، وجزاكم الله خيراً، ونعتذر لبقية الأخوة التي لم تعرض أسئلتهم، وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS