12896
أحاديث رمضان 1418 - موضوعات علمية - الدرس ( 8 - 8 ) : الغدة النخامية والغدة الصنوبرية.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 1998-01-25
بسم الله الرحمن الرحيم

  الحمد الله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

الغدة النخامية :

 أيها الأخوة الكرام ؛ مع بداية الدرس الثامن من دروس الموضوعات العلمية ، ودرس اليوم متعلق بالغدة النخامية .
 شيء لا يصدق أن هذه الغدة سماها العلماء ملكة الغدد لأنها تأمر أكثر الغدد ، هذه الغدة التي هي ملكة لا يزيد وزنها عن نصف غرام ، اذهب إلى بائع الذهب واطلب منه أن ترى الغرام وزنها نصف الغرام ، من أخطر الغدد، هذه الغدة أيها الأخوة مربوطة بالجسم تحت السرير البصري في الدماغ بمئة وخمسين ألف عصب ، هذه الغدة الملكة التي لا يزيد وزنها عن نصف غرام مربوطة بالجسم تحت السرير البصري ، وهذا وسيط بين النظام الكهربائي العصبي والنظام الهرموني الكيميائي ، ضابط اتصال بين النظامين ، الجسم تحت السرير البصري مربوطة هذه الغدة بهذا الجسم بمئة وخمسين ألف عصب .

الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية :

1 ـ هرمون النمو :

 هذه الغدة تفرز هرمون النمو ، أول هرمون ، وهذا الهرمون مؤلف من مئة وثمانية وثمانين حمضاً أمينياً ، وذرات الحمض الأميني لا يكفي الكون كله لينشأ منه ذرة حمض أميني بالصدفة من شدة التعقيد ، أعقد تركيب كيميائي ، في التعليم الثانوي يجسدون هذا الحمض على شكل درج حلزوني ، تركيبه كيميائي ، وهو أعقد هرمون ، وفي كتاب آخر من أجل أن تنتج ذرة من هذا الحمض الأميني صدفةً ذرات الكون كله لا تكفي ، في هذا الهرمون مئة وثمانية وثمانون حمضاً أمينياً ، يجب أن يكون في كل لتر من الدم عشرة ميكروغرام من هذا الهرمون ، ماذا يحدث لو أن النسبة أقل من ذلك ؟ قال : فإن قلت هذه النسبة أصبح الإنسان قزماً ، وإن زادت هذه النسبة أصبح عملاقاً ، هذا التوازن بين العملقة والتقزم يضبطه هذا الهرمون ، عشرة ميكروغرام في اللتر الواحد، مؤلف من مئة وثمانية وثمانين حمضاً أمينياً ، ذرات الكون كله لا تكفي لإنتاج ذرة حمض أميني بالصدفة ، هذه الغدة الملكة وزنها نصف غرام ، مربوطة بمئة وخمسين ألف عصب عن طريق ضابط الاتصال بين النظام الهرموني والنظام العصبي هو الجسم تحت السرير البصري ، وهذه الغدة تفرز اثني عشر هرموناً .

2 ـ هرمون إفراز الحليب :

 الهرمون الثاني هرمون إفراز الحليب ، الشيء الذي قد لا ننتبه إليه أن المرأة تحمل، وبعد أن تحمل تضع ، وحينما تضع يمتلئ ثدياها حليباً ، الحليب متناسب مع الطفل أولاً، أول قسم أنه يغسل الجهاز الهضمي لأن فيه مادة مذيبة للشحوم ، أي الجهاز الهضمي ممتلئ شحماً ، هناك مادة تذيب هذه الشحوم ، ثم هذا الحليب يتغير تركيبه أثناء الرضعة الواحدة ، وفيه كل مناعة أمه ، وهضمه سهل جداً ، بارد في الصيف ساخن في الشتاء ، معقم، جاهزية عظمى ، وهناك ترتيبات دقيقة حول هذا الموضوع لا مجال لذكرها ، ما الذي يوقف الحليب ؟ ما الذي يصنع الحليب ؟ شيء دقيق جداً هو هرمون يجري في الدم تفرزه الغدة النخامية .

3 ـ هرمون الاستقلاب :

 هرمون آخر هرمون الاستقلاب ، الغدة النخامية تفرز هرموناً يأمر الغدة الدرقية بالاستقلاب ، والاستقلاب من أعقد العمليات ، تحول الغذاء إلى طاقة ، فالذي يكون استقلابه عالياً لا يزداد وزنه ، والذي يكون استقلابه بطيئاً أو كسولاً لا بد من تخزين بعض الشحم في جسمه ، فالاستقلاب مسؤول عن بنية الإنسان إن كان ممتلئاً أو أكثر من ذلك أو كان نحيلاً ، على كل هذه الغدة الدرقية المسؤولة عن الاستقلاب تتلقى أمراً من هذه الغدة النخامية ، فإذا نشط الاستقلاب كثيراً هرمون الغدة الدرقية يثبط هرمون الغدة النخامية ، يوجد توازن ، هرمون الدرقية يثبط وهرمون النخامية يشجع ويحث .

4 ـ هرمون الخوف :

 يوجد هرمون آخر وهو من أخطر الهرمونات كل هذا من الغدة النخامية ، الإنسان إذا واجه عقرباً أو حية في بستان ما الذي يحصل ؟ العين تنقل الصورة إلى الدماغ ، العين إحساس والدماغ إدراك ، الدماغ يعطي أمراً ، طبعاً أمر التماس وليس أمر أمر، لأن الغدة النخامية ملكة وهو ملك الجهاز العصبي ، وهي ملكة الجهاز الهرموني ، فلا بد من أمر التماس أو توجيه عن طريق الجسم تحت السرير البصري ، أنه يوجد خطر ، والغدة النخامية عندئذ تأمر الكظر - غدتان فوق الكليتين - هذا الكظر يفرز مادة هرمونية تسرع نبضات القلب، فالخائف يزداد وجيب قلبه ،هرمون آخر يسرع حركة الرئتين فالخائف يلهث ، هرمون ثالث يضيق لمعة الأوعية الدموية لتوفير الدم للعضلات ، الخائف يصفر لونه ، هرمون رابع يفرز مادة تعين على تجلط الدم لئلا ينزف الدم في هذه اللحظات الحرجة ، هرمون خامس يطرح كمية سكر إضافية في الدم حتى يكون في طاقة أعلى ، خمسة هرمونات تفرزها غدتا الكظر بأمر من النخامية بتوجيه من الدماغ بناءً على معطيات الإدراك الذي أساسه الإحساس ، إحساس ، إدراك، أمر وسيط من ملك الجهاز العصبي إلى ملكة الجهاز الهرموني ، من النخامية إلى الكظر ، من الكظر هرمون توسيع ، وهرمون رفع نبضات القلب ، وهرمون رفع وجيب الرئتين، وهرمون تضيق لمعة الأوردة الدموية المحيطية ، وهرمون لزيادة السكر في الدم ، وهرمون لإفراز مادة التجلط التي تخفف من النزيف ، هذا كله من غدة وزنها نصف غرام تفرز اثني عشر هرموناً .

5 ـ الهرمون الجنسي :

 عندنا هرمون خامس الهرمون الجنسي ؛ علامات الذكورة والأنوثة حين البلوغ من الذي يأمر بها ؟ هذه الغدة تعطي الشاب الصوت الخشن ، ونمو الشعر في أماكن معينة من جسمه ، وتعطيه بعض الإفراز ، والمرأة أيضاً الفتاة لها صفات خاصة ، هذا الهرمون هرمون الجنس هو الذي يوجه الكائن إلى الذكورة وصفاتها ، والأنوثة وصفاتها .

6 ـ هرمون تلوين الجلد :

 وهناك هرمون متعلق بلون الجلد هذا أبيض ، وهذا قمحي ، وهذا أسمر، وهذا أسود، وهذه الغدة النخامية حقاً سميت ملكة الغدد ، تفرز هرمون اللون لتلوين الجلد .

7 ـ هرمون توازن السوائل :

 ويوجد هرمون آخر تفرزه هذه الغدة هرمون توازن السوائل ، إنسان يشرب في النهار خمسة أكواب من الماء أو عشرة و يفرزهم ، لو اختل إفراز هذه الغدة في موضوع توازن السوائل الإنسان قد يشرب في النهار خمسين تنكة ماء ويطرحها ، ولم يعد له عمل ثان ، شرب ماء وتبويل ، انتهى أي دور آخر في العمل لو اختل هرمون هذه الغدة .

8 ـ هرمون المخاض :

 ويوجد هرمون معقد جداً هرمون المخاض ؛ كيف عظم الحوض يتوسع ؛ يتوسع توسعاً ميكانيكياً ؛ كيف الطفل يغير اتجاهه يقلب رأسه نحو الأسفل ؟ وكيف غشاء الماء في الرحم يتمزق ؟ وكيف الرحم يتقلص تقلصاً متزامناً ومتسارعاً بشكل لطيف ؟ وكيف الرحم يتقلص تقلصاً مفاجئاً حاداً بعد الولادة ؟ عملية مبرمجة ومعقدة مسؤولة عنها الغدة النخامية لذلك اسمها ملكة الغدد قال تعالى :

﴿ أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ * فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ﴾

[سورة البلد: 8-13]

الغدة الصنوبرية :

 أيها الأخوة ؛ الموضوع الثاني المتعلق بهذا الدرس فيه موعظة كبيرة جداً ، عالم كبير كبير جداً من علماء الطب قبل أربعين عاماً ألّف كتاباً ، يعد مرجعاً أساسياً في موضوعه ، يقول هذا العالم : إن الغدة الصنوبرية غدة عديمة الفائدة لا وظيفة لها ، أكبر عالم بالغدد ألّف كتاباً يدرس في الجامعة ، وذكر أن هذه الغدة الصنوبرية هي غدة صغيرة جداً ، حجمها بحجم حبة الذرة البيضاء قال : هذه الغدة لا وظيفة لها ، ولا نشاط لها ، وليس لها أدنى دور في جسم الإنسان ، ثم اكتشف شيئاً آخر ، اكتشف أن هذه الغدة أول غدة تتكون في الجنين ، وآخر غدة تبيح بأسرارها للعلماء ، هذه الغدة تفرز هرموناً ، والشيء المدهش أن هذا الهرمون موجود في كل الكائنات الحية حتى النبات ، نبات ، حيوان ، إنسان ، حتى وحيدة الخلية ، المتحول الزحاري ، هذا أبسط حيوان موجود ، و هو ذو خلية واحدة ، حتى في هذه الخلية هرمون الغدة الصنوبرية موجود ، قال : هذا الهرمون لا يفرز إلا في الليل ، العلماء قالوا عنه : إنه من أكثر المواد فاعلية في جسم الإنسان ، وقبل أربعين سنة عالم طب كبير جداً يقول : إن هذه الغدة ليس لها أي دور ، وليس لها أي وظيفة ، وليس لها أي نشاط ، ثم يكتشف أن هرمون هذه الغدة له تأثير كبير وفعال في جسم الإنسان ، يساعد على مكافحة الجراثيم والفيروسات ، ويساعد على النوم المريح ، ويحسن نوعية النوم ، ويساعد الجسم على الإقلال من حدوث أمراض الشرايين والقلب ، يخفف من أعراض السفر الطويل والبعيد ، ويزيد في حيوية الكائن الحي ، وفي قوة عضلاته ، يكاد هذا الهرمون يكون العنصر الأول في حيوية الإنسان ، أكثر من ثلاثمئة بحث علمي كتب حول هرمون هذه الغدة ، ويقول أكبر علماء الطب قبل أربعين عاماً : ليس لهذه الغدة أي دور ، وليس لها أي وظيفة ، وليس لها أي نشاط ، قال تعالى:

﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً ﴾

[سورة الإسراء : 85]

 إذاً ما كل شيء تقرؤه يكون صحيحاً ، ما كل شيء يدلي به العلماء صحيح ، الصحيح هو الوحي ، الصحيح هو الوحي الذي جاء القرآن به ، الله عز وجل أعظم وأجلّ أن يخلق شيئاً لا معنى له ، يقول لك : ليس اسمها زائدة دودية و إنما ذائدة دودية من ذاد بمعنى دافع ، إذاً نظريات التفجر السكاني ونقص المواد الغذائية وجفاف المياه والعالم ينتظره مجاعة كبيرة وجفاف شديد هذا كلام يقاس على هذا الكلام ، كلام غير صحيح ، لأن الله إذا قنن يقنن تقنين تأديب ولا يقنن تقنين عجز ، نحن نقنن تقنين عجز ، أما الله جل جلاله فيقنن تقنين تأديب .

الإبداع الهائل في جسم الإنسان :

 لا يزال اختصاص الغدد من أعلى أنواع الاختصاصات ، و هو شيء معقد جداً ، أي غدة نصف غرام تفرز اثني عشر هرموناً ، أحد هرموناتها فيه مئة وثمانية وثمانون حمضاً أمينياً ، إذا قلّ عن عشرة ميكروغرامات في اللتر يتقزم الإنسان ، وهناك الهرمون الجنسي وصفات الجنس الثانوية والأساسية ، وهرمون توازن السوائل ، وهرمون الخوف ، فهذه الهرمونات مهمة جداً ، وهرمون الاستقلاب ، كل هذه الهرمونات تفرزها هذه الغدة التي سماها العلماء ملكة الغدد ، هذا جسم الإنسان ، أيعصى الله عز وجل في جسد فيه إبداع هائل ؟ لا تنظر إلى صغر الذنب ولكن انظر على من اجترأت .
 أيها الأخوة الكرام ؛ أرجو الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما علمنا ، وأن يلهمنا الخير.

والحمد لله رب العالمين
الخدمات البريدية للموسوعة
صفحة الاشتراك البريدي لجديد الموسوعة وخدمة ارسال الحكم اليومية. والاشتراك بأقسام خدمة التلقيم المبسط جداً المعروف باسم RSS